من المشكلات التي قد تصيب أي شخص هي الفقدان المفاجئ للنظر ، سواء استيقظ من النوم فوجد ستارة سوداء أمام إحدي عينيه أو فوجئ بفقدان نظره في إحدي العينين بينما كان جالس يشاهد التلفاز ، أو حدث ذلك إثر التعرض لحادث ارتطام بالواجه أو بالرأس. وتعتبر معظم حالات الفقدان المفاجئ للنظر من طوارئ العين التي يتوجب علي المريض التوجه لطبيب العيون فوراً وعدم الإنتظار حتي صبيحة اليوم التالي حتي ولو حدث ذلك في منتصف الليل.

ماهي العوامل التي قد ترفع إحتمالات فقدان النظر المفاجئ ؟

مريض السكر بالطبع هو من أكثر المعرضين لفقدان النظر المفاجئ خاصة من يعانون إنخفاض تدريجي ملحوظ في حدة الإبصار دون إبداء إهتمام لذلك أو استشارة طبيب العيون ، إذ قد تتعرض العين لنزيف حاد في السائل الزجاجي ، أو ارتفاع في ضغط العين ” مياة زرقاء ثانوية حادة ” أو حدوث إنفصال شبكي أو ثقب بمركز النظر نتيجة مضاعفات الإعتلال الشبكي السكري.
من العوامل الأخرى التي قد تسيب بإرتفاع إحتمالات الإصابة بفقدان النظر المفاجئ ارتفاع ضغط الدم أو التوتر المستمر أو التعرض لصدمة نفسية ، إذ يؤدي ذلك إلي حدوث جلطة بشريان الشبكية الرئيسي أو وريد الشبكية وهي من الحالات التي يجب التدخل الفوري فيها ، إذ أن إسترداد البصر بعد مرور ستة ساعات من الجلطة الشريانية يعد بالأمر شبه المستحيل.
أما الأفراد الذين يعانون من قصر نظر شديد ، فهم معرضون للإنفصال الشبكي لأقل الأسباب مثل صدمة خفيفة بالرأس ، وقد يحدث فقدان النظر المفاجئ دون أسباب وذلك لأن الكثير ممن يعانون من قصر النظر الشديد تكون لديهم قطعات دقيقة في أطراف الشبكية تكون غالباً بدون أعراض وتؤدي إلي إنفصال شبكي مفاجئ ، هذه الحالات يجب أن تتوجه فوراً إلي طبيب العيون إذ تزيد معدلات نجاح العملية كلما كان التدخل أسرع.
ماهي أشهر أسباب فقدان النظر المفاجئ ؟
– انفصال شبكي لدي مرضي السكر أو لدي من يعانون من قصر نظر شديد.
– انفصال شبكي نتيجة التعرض لاصطدام بالرأس أو بالوجه.
– ثقب بمركز النظر نتيجة اصطدام أو نتيجة تليف بمركز النظر.
– نزيف بالسائل الزجاجي لدي مرضي السكر أو نتيجة إصدام.
– نزيف السائل الزجاجي بسبب ارتفاع معدل سيولة الدم.
– جلطة بالشريان المركزي المغذي لشبكية العين .. وفي هذه الحالة يجب التدخل خلال ستة ساعات علي الأكثر.
– جلطة بالوريد المركزي لشبكية العين نتيجة الإرتفاع المفاجئ لضغط الدم أو التعرض لصدمة نفسية.
– الأرتفاع المفاجئ في ضغط العين ” مياة زرقاء ” .. ويجب التدخل الفوري إذ أن ارتفاع ضغط العين يؤدي إلي تلف العصب البصري وهذا لا يمكن إصلاحه.
– إلتهاب حاد بالعصب البصري.
هناك أسباب أخري لفقدان النظر المفاجئ ، لكن هذه أهمها ، ونحن ننصحك إذا واجهتك تلك المشكلة بالتوجه الفوري إلي أقرب طبيب عيون ، أو قم بالتواصل معنا ونحن سنحاول مساعدتك.