الوقت بين حقن العين

الوقت بين حقن العين ما الأنسب؟

العناية بصحة العين والمحافظة على الرؤية أمور حيوية تتطلب اهتماماً كبيراً، وفي هذا السياق، تبرز أهمية الإجراءات الطبية المتقدمة مثل حقن العين في علاج مجموعة من الحالات التي تؤثر على البصر مثل علاج الارتشاح وعلاج اعتلال الشبكية السكري. ولكن ماذا عن أفضل أنواع حقن العين والوقت بين حقن العين وعدد مرات حقن العين وما هي أهم إرشادات بعد حقن العين لتجنب أضرار حقن العين لعلاج الارتشاح. يعد فهم مراحل وعدد مرات الحقن والوقت بين حقن العين جزءًا أساسيًا من التحضير للعلاج. سنقوم في هذه المقالة المقدمة من موقع دكتور أحمد يونس باستكشاف هذه العوامل وتأثيراتها على نتائج العلاج وصحة العين بشكل عام.

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

قبل أن نتحدث عن أنواع حقن العين والوقت بين حقن العين، يجب أن نتعرف على شبكية العين وكيف يحدث اعتلال الشبكية السكري.

اعتلال الشبكية السكري هو مرض يصيب العين في مرضى السكر ويسبب تلف في شبكية العين. مع تفاقم مرض السكري، يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، والتي يمكن أن تنكسر وتنزف وتسرب السوائل. 

الوذمة البقعية السكرية هي السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر بين الأشخاص المصابين باعتلال الشبكية السكري. 

كيفية علاج اعتلال الشبكية السكري

هناك عدة طرق لعلاج اعتلال الشبكية السكري، يحدد الطبيب بناء على التشخيص ومدى تطور الحالة طرق العلاج المناسبة وتشمل:

  1. علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر.
  2. علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن.
  3. جراحة استئصال الجسم الزجاجي.
  4. التحكم في نسبة السكر في الدم.

علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن وأفضل أنواع حقن العين

يحدث نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في اعتلال الشبكية السكري عن طريق بروتين يسمى VEGF. من خلال منع آثار النمو غير الطبيعي، بما في ذلك وقف التسرب من هذه الأوعية الدموية، تساعد هذه الأدوية على تقليل تطور المرض.

مضادات VEGF هي النوع الرئيسي من أنواع حقن العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري. تعمل هذه الأدوية على إبطاء نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في شبكية العين وتمنع التسرب من تلك الأوعية الدموية.

  • حقن اللوسنتس Lucentis (ranibizumab)
  • حقن ايليا Eylea (aflibercept) 
  • أفاستين (Bevacizumab) 
  • الأدوية الستيرويدية التي تساعد أيضاً في تقليل تورم الشبكية ووقف النزيف.

خطوات حقن العين 

الوقت بين حقن العين
  1. قبل الحقن، يقوم الطبيب بتنظيف الجلد حول عينيك وتغطيتها بقطعة قماش.
  2.  قد يُبقي الطبيب عينك مفتوحة بيده، أو قد يستخدم أدوات صغيرة للمساعدة في إبقاء عينيك مفتوحتين وثابتتين. 
  3. يضع الطبيب قطرات موضعية مخدرة.
  4. سيوجه الطبيب إبرة صغيرة جدًا إلى العين، لا يستغرق الإجراء بأكمله سوى دقائق معدودة.
  5. قد تحتاج إلى المزيد من الحقن، اعتمادًا على توجيهات طبيب العيون وبناء على تطور حالة اعتلال الشبكية السكري يتم تحديد عدد مرات حقن العين والوقت بين حقن العين.
  6. قد تتلقى الحقن مرة واحدة في الشهر أو أكثر، حسب الحاجة. مع استقرار رؤيتك، قد تحتاج إلى عدد أقل من الحقن أويزداد الوقت بين حقن العين.

ارشادات بعد حقن العين

بعد إعطاء أنواع حقن العين المختلفة. يُنصح باتباع بعض الإرشادات للعناية الجيدة بالعين: 

  • تجنب القيادة في اليوم الأول بعد العملية.
  • تجنب دخول الماء في العين لمدة 3 أيام.
  • الامتناع عن فرك العين لتفادي التهيج.
  • الالتزام باستخدام الأدوية الموصوفة بانتظام وحسب توجيهات الطبيب.

قد يشعر الشخص بضغط بسيط في العين، وقد تظهر عوائم في مجال الرؤية لمدة يوم أو يومين، وهذا أمر طبيعي.

ما هو عدد مرات حقن العين؟

كم مرة يتم حقن العين؟ وما الوقت بين حقن العين؟ مع اختلاف أنواع حقن العين، ستتلقى حقنة مرة واحدة شهريًا لمدة ستة أشهر تقريبًا، أو حتى يتم علاج اعتلال الشبكية السكري تمامًا؛ بعد ذلك يتم إعطاء الحقن حسب الحاجة. 

في المتوسط، يعني هذا أن العلاج يكون مكثفًا خلال السنة الأولى (ست حقن خلال الأشهر الستة الأولى، وتسعة إجمالاً خلال السنة الأولى، مع إجراء فحوصات منتظمة). 

في السنة الثانية، ينخفض ​​متوسط عدد مرات حقن العين بشكل ملحوظ إلى 2-3 حقن وزيادة الوقت بين حقن العين، وتصبح الفحوصات أقل تكرارًا مع استقرار الحالة بشكل عام.

الوقت بين حقن العين والتعافي 

عدد مرات حقن العين

عملية التعافي بعد حقن العين تتطلب وقتاً يتراوح ما بين 2 إلى 4 أسابيع قبل أن يستعيد المريض قدرته على أداء الأنشطة اليومية. يمكن أن يزداد الوقت بين حقن العين للتعافي في بعض الحالات، قد يلاحظ المريض تورماً في العين واحمراراً يستمر لعدة أسابيع. قد يشعر أيضاً ببعض الألم في العين، وربما تصبح الرؤية ضبابية لفترة قصيرة بعد الجراحة. هذه الأعراض تعد جزءًا من عملية التعافي التي يجب على المريض تحملها مع الوقت.

اقرأ المزيد عن: متى تتحسن الرؤية بعد حقن العين؟

أسباب تكرار حقن العين 

تتفاوت أسباب تكرار حقن العين وفقًا لنوع العلاج المستخدم وتطور حالة العين واستجابتها للعلاج. يُستخدم تكرار الحقن لعدة أسباب، منها:

  1. علاج الارتشاح: يهدف إلى معالجة التسرب السائل في شبكية العين وتعزيز قوة جدران الأوعية والشعيرات الدموية داخل الشبكية.
  2. التحكم في أمراض مزمنة: يتم تكرار الحقن للتعامل مع أمراض مزمنة مثل انسداد الوريد الشبكي للمساعدة في الحد من فقدان النظر المرتبط بهذه الحالة.
  3. الوقاية من الجلطات الوريدية: يستخدم حقن العين للوقاية من تكوين الجلطات الوريدية.

يعتمد تكرار الحقن على تقييم الطبيب لحالة المريض والاستجابة للعلاج، حيث يسعى لتحديد عدد الحقن المناسب والوقت بين حقن العين لضمان تحقيق أقصى فائدة على المدى الطويل.

أضرار حقن العين

بعد إجراء حقن العين، يمكن أن تظهر حقن العين بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأفراد، ويُفضل مراجعة الطبيب فورًا في حالة ظهور أي من أضرار حقن العين التالية: 

1. شعور بألم في العين.

2. احمرار العين أو خروج إفرازات منها.

3. الحساسية للضوء.

4. حدوث تغيرات أو تشوش في الرؤية.

يُشدد على أهمية التواصل الفوري مع الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة. 

أفضل دكتور لحقن العين

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور لعلاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن، فهناك بعض النقاط التي يمكن البحث عنها  لمعرفة من هو أفضل دكتور لهذه الحالة: يجب أن يكون الطبيب ذو خبرة ومتخصص في طب العيون ولديه خبرة في علاج اعتلال الشبكية السكري. 

يجب أن يكون الطبيب قادرًا على فهم احتياجاتك وأن يشرح لك بشكل واضح الخيارات المتاحة والمخاطر المحتملة للعلاج.

يعد الدكتور أحمد يونس أفضل دكتور لعلاج اعتلال الشبكية السكري؛ لأنه استشاري طب وجراحة العيون، وزميل جامعة يوهانس جوتنبيرج بألمانيا، وعضو الأكاديمية الأمريكية لطب وجراحة العيون AAO.

الدكتور أحمد يونس من الأطباء القلائل الذين جمعوا بين المعرفة الأكاديمية والدرجات العلمية المرموقة والخبرة العملية الواسعة.

لضمان الحصول على أفضل نتائج، يمكنك التواصل مع الدكتور أحمد يونس لتقييم الحالة بشكل شخصي واتخاذ القرار المستنير حول الخيار الأفضل. 

المصادر:

Intravitreal Injections for Diabetic Macular Oedema

Comments are closed.