شبكية العين تُعتبر جزءًا حساسًا للغاية من العين، مع تقنية الليزر، تمكن الأطباء من علاج شبكية العين بالليزر دون الحاجة للجراحة التقليدية، مما يُحد من مخاطر المضاعفات. يتم علاج شبكية العين بالليزر عن طريق توجيه شعاع الليزر نحو الشبكية من خلال حدقة العين، دون أن يتسبب في إلحاق أي ضرر بالأنسجة المحيطة. هذا الإجراء يستهدف مجموعة من الأمراض التي تشمل اعتلال الشبكية السكري، وانسداد الأوعية الدموية في الشبكية، وتصحيح التمزقات في الشبكية، والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

بالتوجه المباشر للمنطقة المصابة دون الحاجة لجراحة، تعتبر عملية شبكية العين بالليزر خيارًا أكثر أمانًا وفعالية في معالجة تلك الحالات، ويُحد من مخاطر المضاعفات الجراحية الأخرى التي قد تكون مرتبطة بالتدخلات الجراحية التقليدية.

حالات تستدعي علاج شبكية العين بالليزر

تُستخدم تقنية علاج شبكية العين بالليزر في علاج عدة حالات شائعة، منها:

  • اعتلال الشبكية السكري: يتم استخدام الليزر لعلاج الأوعية الدموية المتضررة في الشبكية نتيجة مرض السكري.
  • انسداد وريد الشبكية: يُستخدم الليزر لتحسين تدفّق الدم في الشبكية من خلال معالجة الانسدادات الوريدية.
  • الضمور البقعي المرتبط بالعمر: يُستخدم الليزر في بعض الحالات للتحكم في نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية.
  • انفصال الشبكية: يُستخدم الليزر في بعض الحالات لتصحيح تمزق الشبكية والتقليل من احتمالات انفصالها.
  • الأورام: يُمكن استخدام الليزر في إزالة بعض الأورام البصرية غير السرطانية.

تُعد تقنية الليزر واحدة من الطرق الهامة والفعّالة في علاج هذه الحالات، حيث يتم توجيه شعاع الليزر للمنطقة المصابة دون التسبب في إصابة المناطق الأخرى من العين، مما يحسّن الفرص للتعافي ويقلل من مخاطر المضاعفات.

ما هو علاج شبكية العين بالليزر ؟

توجد شبكية العين في الجزء الخلفي من العين وهي المسؤولة عن تحويل الضوء إلى إشارات، يفسرها الدماغ على أنها صور.

في مرضى السكر، عندما يظل سكر الدم مرتفعًا، بمرور الوقت ، يمكن أن يضر الأوعية الدموية في شبكية العين ويؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري وهو أشهر أسباب أمراض شبكية العين.

في المرحلة المبكرة من درجات اعتلال الشبكية السكري المعروفة باسم اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري، يمكن أن تضعف الأوعية الدموية في شبكية العين وتتسرب منها السوائل مما يسبب التورم.

مع تقدم الحالة، تنمو أوعية دموية جديدة على شبكية العين والتي يسميها الأطباء اعتلال الشبكية السكري التكاثري، يمكن أن تسبب الحالة مشاكل خطيرة في الرؤية.لا يمكن علاج فقدان البصر الذي حدث بالفعل أثناء علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر، ولكنه يمنع تدهور رؤية الشخص.

يعتمد العلاج بالليزر على إحداث حروق صغيرة داخل العين باستخدام شعاع من الضوء. يجعل الأوعية الدموية تتقلص وتتوقف عن تسريب السوائل، مما يقلل من التورم. تعمل هذه التقنية أيضًا على إيقاف تكوين نمو الأوعية الدموية الجديدة.

خطوات علاج علاج شبكية العين بالليزر

  • علاج شبكية العين بالليزر هو إجراء بسيط على عكس الجراحة، ولا يتطلب تخديرًا عامًا.
  • يضع الطبيب قطرات مخدرة في العين.
  • تتضمن الخطوة التالية توجيه الليزر إلى العين باستخدام عدسة خاصة. 
  • أثناء الإجراء، قد يرى الفرد ومضات من الضوء، وقد تشعر عينه بعدم الارتياح والوخز.
  • يستغرق الإجراء من 20 إلى 40 دقيقة.
  • قد يحتاج الشخص إلى عدة جلسات من العلاج بالليزر. 
  • بمجرد أن ينتج العلاج التأثير الكامل، قد تكون العلاجات الإضافية غير ضرورية إذا كان بإمكان المريض التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل جيد.

الآثار الجانبية بعد علاج شبكية العين بالليزر

تعتمد الآثار الجانبية على حالة المريض، ومن بين تلك الآثار:

  • يمكن للمريض أن يشعر بوهج خفيف مع انزعاج في العين لفترة قصيرة بعد العلاج. يُنصح بإستخدام قطرات مضادة للالتهاب ومرطبات العين لمدة 3 – 5 أيام أو حسب توجيهات الطبيب.
  • فيي بعض حالات استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية في علاج اعتلال الشبكية السكري، يمكن أن يلاحظ المريض حساسية التباين ورؤية الألوان بوضوح.
  • قد يعاني بعض المرضى من ضبابية في الرؤية لفترة تتراوح بين أسابيع وأشهر، وقد يرى بعضهم بقعًا عمياء بشكل دائم، وتنخفض الرؤية الليلية والجانبية.

تلك الآثار الجانبية تختلف من شخص لآخر وقد تكون مؤقتة أو دائمة وتتطلب متابعة طبية لتقييمها والتعامل معها بشكل مناسب.

ما بعد عملية ليزر الشبكية

بعد إجراء علاج ليزر الشبكية، يُمكن العودة للحياة الطبيعية بشكل عام. يُسمح بغسل الوجه والعين، ويعتبر ضعف الرؤية المؤقت بعد الليزر أمرًا طبيعيًا ولا يوجد داعي للقلق بشأنه. قد يصف الطبيب بعض القطرات اللازمة بعد جلسة الليزر.

من الأهمية متابعة الحالة والالتزام بالمواعيد التي يحددها الطبيب بعد الليزر لضمان تحقيق أفضل النتائج. قد يحتاج المريض إلى مراجعات دورية لتقييم تطور الحالة والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.

المضاعفات المحتملة من علاج شبكية العين بالليزر

قد تظهر بعض المضاعفات ولكنها نادرة الحدوث، تشمل المضاعفات المحتملة التي قد يعاني منها المريض بعد التعرض لشعاع الليزر ما يلي:

  • رؤية عوامات أو بقع تطفو في العين.
  • رؤية نمط الليزر في مؤخرة العين، وهو تأثير قد يستمر لعدة أشهر.
  • ضعف الرؤية الليلية أو الجانبية.
  • نزيف في العين.
  • وجود بقعة عمياء صغيرة دائمة في وسط العين.

أفضل دكتور لعلاج شبكية العين بالليزر

يعد الدكتور أحمد يونس أفضل دكتور في إجراء عملية شبكية العين بالليزر؛ فهو استشاري طب وجراحة العيون، وزميل جامعة يوهانس جوتنبيرج بألمانيا، وعضو الأكاديمية الأمريكية لطب وجراحة العيون AAO.

الدكتور أحمد يونس من الأطباء القلائل الذين جمعوا بين المعرفة الأكاديمية والدرجات العلمية المرموقة والخبرة العملية الواسعة.

إذا كانت لديك استفسارات حول علاج علاج شبكية العين بالليزر يمكنك حجز موعد لاستشارة الدكتور أحمد يونس أفضل دكتور عيون في مصر.