1-s2.0-S0161642006002855-gr1

عدسات أرتيزان: تقنية مبتكرة لتصحيح النظر

ما هي عدسات أرتيزان (Artisan phakic intraocular lens)؟ هي أحد أنواع العدسات عالية الكفاءة التي تُزرع داخل العين (IOL)، وهي مصنوعة من مادة بلاستيكية شفَّافة لتصحيح عيوب الإبصار الشديدة مثل: قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، والتي قد لا يمكن تصحيحها بعمليات الليزك وغيرها. على عكس العدسات التقليدية يتم زراعة العدسة داخل العين بالجراحة لتصحيح النظر بشكل دائم، وفيما يلي سوف نلقي نظرة على جراحة تصحيح الإبصار عن طريق زرع عدسة الأرتيزان.

خطوات جراحة زرع عدسات أرتيزان

يجب عمل فحص شامل للعين، ومتابعة قياس النظر قبل العملية والاطمئنان على الصحة العامة للمريض قبل الجراحة. تستغرق هذه العملية عادةً حوالي 30 دقيقة، ويتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي. يقوم الجراح بعمل شق صغير في القرنية، ويضع العدسة  داخل العين ما بين القرنية والقزحية، أو خلف القزحية أمام العدسة الطبيعية مباشرة، ويتم تثبيتها في القزحية بدون خيوط جراحية، لا تؤثر العدسة على اتساع حدقة العين، ولا تسبب زيادة في الضغط داخل العين، كما إنها تكون منفصلة عن باقي الأنسجة، يتم التعافي من العملية في خلال أيام.

يتم زرع العدسة في عين واحدة فقط، لذلك قد يضطر المريض إلى ارتداء العدسات اللاصقة في العين الأخرى لمدة ثلاثة أشهر على الأغلب، لحين زراعة العدسة فيها.

بعد العملية، لا يشعر المريض بالألم، ولكن قد يعاني المرضى من الشعور بالوخز والاحمرار وعدم وضوح الرؤية. سوف يحتاج إلى استخدام قطرات العين لمنع العدوى وتعزيز الشفاء. كما يجب اتباع تعليمات الطبيب وتجنب التعرض للغبار أو الماء، وعدم فرك العين باليد، يستطيع معظم المرضى العودة إلى الأنشطة الطبيعية مثل قيادة السيارة في غضون أيام قليلة، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تستقر الرؤية تمامًا.

 تعتبر جراحة زرع عدسة الارتيزان آمنة وفعالة بشكل عام، لكن في بعض الأحيان يمكن إجراء عملية الليزر (LASIK) بعد زرع العدسة بحوالي 6 أسابيع، لتصحيح النظر بشكل كامل.

شروط زرع زرع عدسات أرتيزان داخل العين لتصحيح النظر

تتطلب عملية زرع عدسة الأرتيزان داخل العين الالتزام بالشروط الطبية الآتية:

  1. لا يقل عمر المريض عن 21 عاماً ولا يزيد عن 45 عاماً.
  2. قصر النظر الذي يمكن تصحيحه بالعدسات (ما بين -5 إلى -20 ديوبتر)، والاستجماتزم حتى 2.5 ديوبتر.
  3. استقرار حالة النظر سواء قصر أو طول النظر، ولا يحدث تغيير في مقاس النظارة أقل من أو يساوي (1.0) ديوبتر في خلال سنة.
  4. عمق الغرفة الأمامية في العين (الجزء الذي يتم زراعة العدسة فيه) أقل من 3.2 مل حتى لا تسبب العدسة في تلف خلايا القرنية.
  5. عدم وجود عيوب في أجزاء العين مثل القزحية أو القرنية أو الحدقة.
  6. عدم وجود أمراض مثل السكر والضغط والقلب.
  7. بالنسبة للسيدات لا يمكن إجراء العملية أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.

مميزات وعيوب عدسة أرتيزان

صُمِّم هذا النوع من العدسات لتركيز الضوء على شبكية العين، ممَّا يوفِّر وضوح في الرؤية وتصحيح النظر والاستغناء عن العدسات اللاصقة أو النظارات التقليدية.

مميزات عدسة الأرتيزان

  • تصحيح النظر بشكل فعَّال: يُمكن لعدسات (ARTISAN) تصحيح عيوب النظر، بما في ذلك الدرجات العالية من قصر النظر والاستجماتيزم.
  • تعد زراعة العدسة لتصحيح النظر أفضل من الليزك في النتائج التي تلي العملية لبعض المرضى مثل رؤية هالات حول الضوء.
  • عدسة الارتيزان تتميز بالمرونة، كما أنه يمكن ضبط العدسة لتناسب احتياج كل مريض طبقاً لقياسات النظر الخاصة به.
  • تستعمل لتصحيح عيوب النظر في حالة عدم ملائمة عملية الليزك لبعض الأشخاص.
  • الاستغناء عن استعمال النظارة أو العدسات اللاصقة، وتصحيح النظر بشكل دائم.
  • سرعة الشفاء بعد العملية: وقت التعافي بعد زراعة عدسة ARTISAN قصير نسبيًا، ويمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى الأنشطة الطبيعية في غضون أيام.

عيوب عدسة الأرتيزان

  • عملية زرع عدسة الأرتيزان داخل العين عملية دائمة وليست مؤقتة مثل العدسات الطبية اللاصقة، وقد لا تعود الرؤية إلى ما كانت عليه قبل الجراحة، ولا يمكن إزالة العدسة المزروعة داخل العين بسهولة إذا كان المريض غير راض عن النتيجة.
  • عالية التكلفة مقارنة بالعدسات اللاصقة أو النظارة الطبية.
  • من الممكن حدوث مضاعفات مثل أي عملية جراحية، والتي تتضمن حدوث انفصال في الشبكية، مياه بيضاء في العين أو التهابات.
  • قد يعاني بعض المرضى من رؤية هالات حول الضوء وخصوصاً في الليل بعد زرع العدسة.
  • قد لا تلغى عدسة الأرتيزان الحاجة إلى النظارات، وقد يلجأ الشخص إلى استعمال النظارة أو عمل عملية الليزك.

في الختام، تتميز عدسة الأرتيزان بالدقة والجودة العالية، وتُعدُّ حلًّا مُناسِبًا للأشخاص الذين يعانون من عيوب النظر الشديدة، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب المختص الذي يحدد ما يناسب احتياج كل مريض.

المصادر

[1] healthyeye

[2] entokey

[3] opthalmology

Comments are closed.