أعراض انفصال الشبكية

أعراض انفصال الشبكية: لا تتجاهل ومضات الضوء!

انفصال شبكية العين هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تتسبب في فقدان الرؤية إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب. يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل الطبقة الحساسة في الجزء الخلفي من العين عن الأنسجة الداعمة لها. يمكن أن يتسبب ذلك في تداخل الرؤية وفقدان القدرة على رؤية الأشكال والألوان بشكل صحيح تعتبر أعراض انفصال الشبكية من الحالات العينية الطارئة التي يجب علاجها على الفور، حيث يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا إذا لم يتم التدخل الجراحي في الوقت المناسب. وتشمل الأسباب المحتملة لانفصال الشبكية العديد من العوامل مثل الإصابة العينية، الإجهاد الشديد، الشيخوخة، مرض السكري، والتشوهات الخلقية.

من المهم البحث عن أي علامات مبكرة او أعراض انفصال الشبكية والتوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من أي أعراض مثل الوهن أو الإجهاد العيني أو النمش أو الرؤية المزدوجة. في هذه المقالة سنتحدث عن الأسباب وأعراض انفصال الشبكية في العينوالعلاجات الممكنة لانفصال الشبكية.

أنثيا تورنر وأعراض انفصال الشبكية في العين

في صباح سبتمبر الماضي، تستيقظ مقدمة البرامج التليفزيونية أنثيا تورنر مثل أي يوم عادي، وتسحب ستائر غرفتها بالفندق المُقيمة فيها، وبينما ترفع الستائر لأعلى وتتابعها بعينها، بدأت أنثيا تُلاحِظ أنَّها لا ترى جانب من رؤيتها المحيطة، وذلك عند سقوط عينها على ما حولها دون أن تراه كاملًا.

تتذكَّر أنثيا تلك اللحظة بعد عشرة أيام لاحقة عندما يخبرها طبيب العيون أنَّها بحاجة إلى جراحة طارِئة في شبكيَّة العين اليُسرى، إلَّا فمِن المُمكِن أن تفقِد بصرها إلى الأبد، فعبَّرت عن ذلك بقولها: “أخبرني أخصائي العيون أنَّني على بُعد لحظات من الإصابة بالعمى وكان ذلك مخيفًا حقًّا”.

بدأ الأمر معها عندما تعرضت لحادث بسقوط مفتاح على عينها، شعرت بألم في مقلة العين، ولكنها لم تولِّ الأمر اهتمامًا كبيرًا، واستعدت لتصوير برنامجها كالمعتاد، و لكن خلال تسجيل البرنامج لاحظت تدهورًا واضحًا في جودة بصرها، وتصفه كالآتي: “رأيت فجأةً إضاءةً حمراء وامضة في عيني اليُسرى، وأزعجني ذلك ولكن عندما تحققت في المرآة مرة أخرى لم أتمكن من رؤية أي علامة للتلف وواصلت العمل”.

وفي طريق عودتها في المساء، بدأت ترى ما يشبه قطرات حمراء صغيرة تطفو أمام عينها، وفي صبيحة اليوم التالي بدأت تشكو من رؤية أشياء صغيرة عائمة تشوِّش رؤيتها.

أعراض انفصال الشبكية

كما تناولنا حالة المذيعة، عادةً لا يلاحظ كثير من الأشخاص أي أعراض لانفصال الشبكية، ويعتمد ذلك على شِدَّة الإصابة ودرجتها؛ فإذا انفصل جزءٌ كبيرٌ من الشبكية تأتي

انفصال شبكية العين هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تتسبب في فقدان الرؤية إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت في صورة:

  • رؤية ومضات من الضوء
  • رؤية الكثير من العوائم (floaters)
  • رؤية بقع داكنة وخيوط مُتعرجة تنجرف عبر مجال الرؤية
  • تعتيم في الرؤية المُحيطية
  • رؤية ظِلٍّ حاجبٍ لجزءٍ من الرؤية
أعراض انفصال الشبكية

هل انفصال الشبكية مؤلم؟

عادةً ما يكونُ انفصالُ الشبكيَّة غير مُؤلمٍّ، لكنَّها مُشكلةٌ خطيرة تُهدِّد الرُؤية؛ لذلك عِند مُلاحَظة أي من أعراض انفصال الشبكية في العين من المهم التوجه على الفور لأقرب طبيب.

العوامل المُساهمة بخطر الإصابة بانفصال الشبكية

تزداد احتمالية الإصابة بانفصال الشبكية مع الحالات التالية:

تشخيص انفصال الشبكية

يقوم طبيب العيون بفحص العين المُوسِّع، فبعد وضع قطرات العين المُوسِّعة لحدقة العين، يفحص الطبيب شبكية العين بشكل دقيق.

بالإضافة تُوجَد بعض الاختبارات الأخرى المُساعِدة للطبيب مثل:

  • التصوير المقطعي بالتماس البصري (OCT)
  • الموجات فوق الصوتية للعين: يضع الطبيب الجيل على الجفون، مع إغلاق العين وتحريك مقل العين بينما يقوم الطبيب بمسحها باستخدام أداة الجهاز.
أعراض انفصال الشبكية في العين

طرق الوقاية من انفصال الشبكية

في الحقيقة ليس مِن المُمكن منع انفصال الشبكية، ولكن يسهُل اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة مثل: إجراء فحوصات العين بشكل مُنتظم خاصةً في حالات قصر النظر الشديدة، ويمكن بالمُتابعة رصد أي تمزقات صغيرة في الشبكية. من المهم استخدام نظارات الوقاية أو غيرها من وسائل الحماية عند القيام بأي أنشطة محفوفة بالمخاطر مثل بعض المهن التي يتعرض فيها أصحابها للضوء الشديد أو تتطاير أي أجسام غريبة إلى مجال العين أو حتى بعض الرياضات.

تقول أنثيا: “آمل أن تكون قصتي درسًا للآخرين للحصول على الرعاية الطبية إذا أصاب العين أي شيء”، ففي الأيام التالية بعد نجاح عمليتها والتي أعقبها خوف من : ماذا لو؟ ماذا لو تقم بهذا الاتصال للجرَّاح؟ ماذا لو افترضت أن المشكلة ستختفي؟

لذلك نؤكد أنَّ انفصال الشبكية حالةً طبيَّة طارئة، وإذا تُركت دون علاج فقد تّسبب العمى الدائم.

لذا في حالة ظهور أي عرض من أعراض انفصال الشبكية في العين السابقة لاتتردد في طلب استشارة الدكتور أحمد يونس

اقرأ المزيد عن:

علاج انفصال الشبكية: 1920 هي كلمة السر

المصادر

[1] Mirror

[2] Eyewiki

[3] WebMD

[4] Cleveland

Comments are closed.