_a1b008f2-f89a-4b77-afb8-ed5c50cf728a

ضمور العصب البصري: أسباب الاعتلال العصبي البصري وعلاجه

ضمور العصب البصري يشير إلى المرحلة النهائية التي تنشأ من أسباب لا تعد ولا تحصى لتلف العصب البصري في أي مكان على طول المسار من الشبكية إلى الدماغ.

وبما أن العصب البصري ينقل المعلومات والإشارات المرئية إلى الدماغ، فإن حدوث أي اعتلال فيه قد يعرض المريض لخطر فقدان البصر. يعتبر ضمور العصب البصري أو تلف العصب البصري تسميات غير دقيقة إلى حد ما، وبالتالي يُسمى بشكل أفضل بالاعتلال العصبي البصري.

أنواع ضمور العصب البصري

توجد بعض الأنواع الوراثية وغير الوراثية المختلفة من ضمور العصب البصري الوراثي، وتشمل:

الضمور العصبي البصري الوراثي

الضمور البصري السائد أو ضمور كيير البصري (Kjer’s Optic Atrophy) أو الضمور البصري من النوع الأول يمكن أن يسبب تدهور في الرؤية ببطء بدءًا من مرحلة الطفولة.
ضمور العصب البصري من النوع الثاني أو الضمور البصري المرتبط بـ X لدى الذكور هو شكل نادر جدًا من ضمور العصب البصري الذي يسبب فقدان الرؤية وبعض الحالات العصبية الأخرى.
الضمور البصري الجسدي السائد وإعتام عدسة العين، أو الضمور البصري الجسدي السائد من النوع الثالث يتكون من مجموعة من المشاكل داخل العين، مثل فقدان الخلايا وإعتام عدسة العين وضمور العصب البصري.
متلازمة كوستيف (Costeff Syndrome) تُسبَّب تأخرًا في النمو ومشاكل حركية بالإضافة إلى فقدان البصر.
ضمور ليبر البصرييسمى أيضًا اعتلال ليبر العصبي البصري، وهي حالة تنتقل عبر الحمض النووي للميتوكوندريا وتؤدي إلى فقدان الرؤية.
صورة التصوير بالرنين المغناطيسي لمريض متلازمة كوستيف

الضمور العصبي البصري غير الوراثي

بعيدًا عن الأسباب الوراثية، قد ينتج اعتلال العصب البصري نتيجة للعديد من المُسببات، فعلى سبيل المثال لا الحصر:

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري (Ischemic Optic Atrophy)

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري هو حالة تسبب فقدان الرؤية المفاجئ بسبب نقص تدفق الدم إلى العصب البصري. ينتشر الاعتلال العصبي البصري الإقفاري عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر. تشمل عوامل خطر الاعتلال العصبي البصري الإقفاري ما يلي:

• نسبة الدهون العالية في الدم
  • ضغط الدم المرتفع
  • فقدان الدم
  • تورم الشرايين في الرأس
  • انسداد الشرايين
  • أمراض القلب
  • السكر
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • التدخين
  • الصداع النصفي

الجلوكوما

الزرق أو الجلوكوما هو مصطلح شامل لمجموعة من الحالات التي تلحق الضرر بالعصب البصري. تسبب هذه الحالات الضرر عن طريق زيادة الضغط على العينين، وتشمل:

• الجلوكوما مفتوحة الزاوية: وهو الشكل الأكثر شيوعًا، وينجم عن تراكم يمنع التصريف المناسب للعين
  • الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة: ينتج عن انتفاخ القزحية للأمام فيُخلق انسداد يمنع التصريف المناسب
  • الجلوكوما الصباغية: تحدُث بسبب حبيبات الصباغ في القزحية ممَّا يؤدي إلى انسداد يمنع التصريف السليم
  • الجلوكوما ذات التوتر الطبيعي: وهي الجلوكوما التي تحدث على الرغم من ضغط العين الطبيعي
  • الجلوكوما عند الأطفال: والتي يمكن أن تكون ناجمة عن انسداد التصريف أو حالات طبية أخرى

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الأمامي.

يحدث هذا بسبب:

• التهاب الشرايين التي تغذي العصب البصري بالدم
  • ضيق الشرايين
  • انخفاض تدفق الدم إلى العصب البصري
  • انخفاض في ضغط الدم مما يؤثر على إمداد الدم إلى العصب البصري
  • زيادة كثافة الدم
  • زيادة الضغط داخل العين

التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى مهاجمة الألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي المتمثلة في الدماغ والحبل الشوكي. يمكن أن يسبب التصلب العصبي المتعدد أيضًا تورمًا والتهابًا في العصب البصري.

تشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب ضمور العصب البصري وجود ورم يضغط على العصب البصري أو تكوين غير سليم للعصب البصري في الرحم.

أعراض ضمور العصب البصري

تشمل أعراض ضمور العصب البصري:

• انخفاض حدة الرؤية
  • عدم وضوح الرؤية
  • ضعف الرؤية المحيطية
  • صعوبات في تمييز الألوان

تشخيص ضمور العصب البصري

من الضروري إجراء فحص شامل للعين لتحديد سبب ضمور العصب البصري. يتضمن ذلك التاريخ الطبي الكامل وتقييم حدة البصر ورؤية الألوان والرؤية الجانبية ورد فعل حدقة العين. تتشابه أعراض ضمور العصب البصري إلى حد كبير مع أعراض العديد من مشاكل العين الأخرى. فإذا اشتبه الطبيب في أن ضمور العصب البصري هو سبب الأعراض، فمن المرجح أن يبدأ الفحص باستخدام منظار العين.

تعتبر العلامة المميزة لضمور العصب البصري هي القرص البصري الشاحب. والقرص البصري هو المنطقة المحيطة بالعصب البصري حيث يدخل العصب إلى العين. في حالات ضمور العصب البصري، يصبح القرص البصري شاحبًا بسبب قلة تدفق الدم.

أمَّا عن حالات اشتباه الطبيب في أن ضمور البصر لديك ناتج عن ورم أو تصلب متعدد، حينها يطلب التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج ضمور العصب البصري

حتى هذه اللحظة لا يوجد علاج حقيقي للضمور البصري، ولهذا السبب من المهم جدًا إجراء فحوصات منتظمة للعين للكشف عن الحالة مُبكرًا لتجنُّب المُضاعفَات. ترتكز أغلب العلاجات الحالية على إجراء تغيير غير مباشر للسيطرة على سبب ضمور العصب البصري، والحفاظ على الوظيفة المتبقية. على سبيل المثال، التحكم في ضغط العين في حالة الجلوكوما، والسيطرة على الالتهاب في مرض الساركويد (sarcoidosis)، وما إلى ذلك.

علاج الجلوكوما

تُعتبر التأثيرات الناجمة عن الجلوكوما لا رجعة فيها. ولكن إذا اكتُشِف مبكرًا بما فيه الكفاية حينها يتمكن الطبيب من علاج الجلوكوما وإبطاء أو منع فقدان البصر الدائم. وتشمل العلاجات قطرات العين أو الأدوية أو العلاج بالليزر أو الجراحة أو مزيج من هذه الطرق.

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الأمامي

يتضمن العلاج تجنب العوامل التي أدت إلى حدوث المشكلة وعلاج الأسباب. كالتحكم في أمراض القلب والأوعية الدموية أو علاج التهاب الشرايين الصدغي (Giant Cell Arteritis)، ويتطلب العلاج فيها بالكورتيكوستيرويد.

علاج التصلب المتعدد

أمَّا عن التصلب المتعدد فيشمل العلاج إدارة الأعراض وإبطاء تطور المرض من خلال الأدوية والعلاج الطبيعي. في بعض الأحيان قد تعود الرؤية إذا زال الالتهاب من تلقاء نفسه.

علاجات مُستقبلية

أظهرت الدراسات التي أجريت على الجلوكوما أن العصب البصري لديه بعض الاحتياطي من المحاور العصبية قبل حدوث فقدان الرؤية النهائي. وبعد استنفاد هذا الاحتياطي، يحدُث فقدان الألياف العصبية والانخفاض الكبير في الرؤية وهو مفتاح هذه المشكلة حيث تهدُف بعض العلاجات الجديدة إلى استبدال المحاور الميتة. ويعتمد ذلك بالطبع على الاكتشاف المبكر.