المياه البيضاء في العين

المياه البيضاء في العين: ما هو معدل انتشارها؟ 

المياه البيضاء في العين والتي تُعرف أيضًا ب”الساد”، هي واحدة من أهم وأبرز أمراض العيون حول العالم يعاني الناس بسببه من ضعف الرؤية، وقد تصل الأعراض في أحيان كثيرة إلى حد العمى التام الناتج عن الإهمال المستمر والبُعد عن العلاج.

في هذا المقال سنتعرف معكم أكثر عن المياه البيضاء بالعين وأسبابها ومعدل انتشارها حول العالم.

ما هو مرض المياه البيضاء في العين؟

مرض الساد وإعتام عدسة العين والكتاركت مصطلحاتٌ وأسماءٌ عديدة تُشير إلى المياه البيضاء بالعين ، الذي يُعرف عادةً على أنه عتامة أو ضباب أبيض في عدسة العين، وقد ينشأ أيضاً بسبب الزيادة التدريجية في سمك عدسة العين وهو ما ينعكس مباشرةً على مدى وضوح الرؤية وحدتها.

يولد أحياناً بعض الأطفال بالمياه البيضاء في العين، وقد يتطور إعتام عدسة العين نتيجة إصابة سابقة في العين أو نتيجة التهابٍ ما أو المعاناة من مرضٍ آخر مثل المياه الزرقاء ومرض السكري، ومن المحتمل أن تتطور المياه البيضاء في العين بعد التعرض لبعض أنواع الإشعاع.

المياه البيضاء في العين

ما هي عدسة العين وما وظيفتها؟

عدسة العين أو العدسة البلورية ثنائية الوجه صافية نقية شفافة، تتمثل وظيفتها في تركيز أشعة الضوء وإيصالها إلى مركز الإبصار في العين، وهو ما يعني أن أي تغير في طبيعتها الشفافة سوف يؤثر مباشرة على وصول أشعة الضوء إلى شبكية العين.

تخيل ارتداء نظارات مع طبقة كثيفة من الضباب على سطحها، هل يمكنك الرؤية بوضوح؟ بالطبع لا، وهذا ما يحدث عند المصابين بمرض المياه البيضاء في العين.

اقرأ المزيد عن: أفضل 4 أنواع عدسات المياه البيضاء وتكلفتها

هل هناك فرق بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء؟

نعم بالتأكيد، هناك فرق شاسع، فهما مرضان مختلفان تماماً، يتركز سبب المياه البيضاء بالعين في انهيار البروتينات الطبيعية الموجودة في عدسة العين مما يؤدي إلى إعتام العدسة وهو السبب الأكثر شيوعاً للعمى حول العالم، أما سبب المياه الزرقاء في العين غالباً ما يكون ناتجاً عن ارتفاع ضغط العين الذي ينتهي بإيذاء العصب البصري والعمى النهائي في حالات الإهمال الشديد.

هل يؤثر مرض الساد على كلتا العينين؟

يتساءل الكثير من الناس حول قدرة المرض على إصابة كلتا العينين في آنٍ واحدٍ، إلا أنَّه لا توجد قاعدة ثابتة حول ذلك، فقد تصيب المياه البيضاء إحدى العينين دونًا عن الأخرى، وقد يصيبهما معاً في وقتٍ واحد أو حتى في أوقات مختلفة.

ما هو معدل انتشار المياه البيضاء في العين حول العالم؟

حسب الإحصائيات الأخيرة التابعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، اعتُبرت المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين السبب الرئيسي للعمى وضعف البصر في العالم.

حوالي 94 مليون شخص حول العالم عانوا من ضعف رؤية شديد أو متوسط الشدة أو العمى بسبب الإصابة بالمياه البيضاء. 

وقد أظهرت البيانات أنّ ما يقرب من 51 في المائة من حالات العمى الموجودة في دول شرق المتوسط ناتجة عن إعتام عدسة العين.

نسب انتشار المياه البيضاء في العين والعمر

تزداد احتمالية الإصابة بإعتام عدسة العين مع التقدم بالعمر مع زيادة حادة في احتمالية الإصابة بعد تخطي سن ال70 عامًا بشكل خاص، فيما يلي جدول يوضح علاقة المياه البيضاء بالعمر:

العمرنسبة انتشار المياه البيضاء
من 50 إلى 54 سنة5.22%
من 55 إلى 59 سنة9.14%
من 60 إلى 64 سنة15.45%
من 65 إلى 69 سنة24.73%
من 70 إلى 74 سنة36.49%
من 75 إلى 79 سنة49.49%
العمر 80+68.3%

تختلف هذه النسب بين البلدان وذلك وفقاً للوضع الصحي القائم، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن انتشار المياه البيضاء في العين في دولة الهند أكبر بثلاث مرات منه في الولايات المتحدة، حيث يعاني 82٪ من الهنود الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و83 عامًا من إعتام عدسة العين، مقارنة بـ 46٪ فقط من الأفراد الأمريكيين من نفس الفئة العمرية.

هل تختلف نسبة انتشار المياه البيضاء بين الرجال عن النساء؟

قد يستغرب البعض من هذا، ولكن تُعدُّ نسبة انتشار المرض بين النساء أكبر قليلًا بحوالي 20%، بينما تبلغ النسبة بين الرجال14.5%.

ما سبب الانتشار الكبير للعمى الناتج عن المياه البيضاء؟

السبب الرئيس في هذا هو ضعف إمكانية الوصول لمراكز العيون المسؤولة عن إجراء عملية المياه البيضاء، وهو ما يكون ناتجاً عن قلة انتشار هذه المراكز في بعض المناطق إلى جانب ضعف الإمكانيات المادية لدى المرضى وتجاهلهم للمرض وتعايشهم معه.

هذا مع العلم بأن عملية المياه البيضاء يمكن إجراؤها جراحيًا بسهولة وبتكلفة مادية مقبولة.

ما هو مستقبل انتشار الساد حول العالم؟

يزداد متوسط عمر الناس حول العالم مع مرور السنين نظرًا إلى تحسن الظروف الصحية مُقارنةً بما كانت عليه قبل عقدين من الزمن، ومع زيادة متوسط الأعمار بين الناس، من المُتوقع زيادة عدد الأشخاص المصابين بالمياه البيضاء يالعينلما لها من ارتباطٍ وثيقٍ بالأعمار المتقدمة.

ختامًا

في النهاية، تناول هذا المقال نبذة عن مرض المياه البيضاء في العين، كما لاحظنا انتشاره الكبير حول العالم. لإعتام عدسة العين درجات عديدة ولا تتطلب جميعها إجراءات جراحيَّة، إلَّا أنَّ الإهمال المُستمر للعين سيؤدي حتمًا إلى تفاقُم المرض وزيادة مضاعفاته. 

اقرأ المزيد عن:

عملية المياه البيضاء: الأعراض وطرق العلاج

أهم 10 تعليمات بعد عمليةالمياه البيضاء

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

المراجع

[1] healthdirect

[2] deengrosseye

[3] WHO

[4] emro

Comments are closed.