النظر بعد عملية المياه البيضاء

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

يتساءل الكثير من المرضى عندما يخضعون لعملية المياه البيضاء في العين، متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء، ومتى يرجع النظر طبيعي بعد عملية المياه البيضاء، قد تبدو الرؤية واضحة بعد الجراحة بمجرد استبدال عدسة العين المعتمة بعدسة اصطناعية صافية، نقدم في هذه المقالة كل ما يخص النظر بعد عملية المياه البيضاء.

المياه البيضاء في العين

الماء البيضاء في العين هي ضبابية في عدسة العين، وتشمل أعراض إعتام عدسة العين ما يلي:

  • رؤية مشوشة.
  • رؤية مزدوجة.
  • حساسية أكبر للضوء.
  • صعوبة الرؤية في الليل أو الحاجة إلى مزيد من الضوء للقراءة.
  • رؤية الألوان باهتة.

عملية المياه البيضاء

تتضمن العملية بأنواعها المختلفة إزالة عدسة العين المعتمة واستبدالها بعدسة صناعية، وتشمل أنواع عمليات المياه البيضاء

1- عملية المياه البيضاء بالفاكو: يتم في هذه العملية شفط المياه البيضاء باستخدام تقنيات الموجات فوق الصوتية الحركية من خلال فتحات جراحية دقيقة، ثم يتم زرع العدسات المطوية من خلال هذه الفتحات الدقيقة داخل العين، وتعد هذه الطريقة آمنة وفعالة وتحد من حدوث استجماتيزم بعد العملية.

2- عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر: يستخدم فيه ليزر الفيمتوثانية لتفتيت المياه البيضاء وعمل فتحات دقيقة جداً بالقرنية، ويتم شفط الكتاراكت من خلالها، و يستخدم الفيمتو ليزر أيضاً لتصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.

3– الإزالة الجراحية للكتاراكت: يتم في هذه الطريقة إجراء فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم يتم زرع العدسة من خلال هذه الفتحة.

تعد هذه الطريقة أقل تكلفة مادية، وتستخدم في الحالات التي يصعب فيها تفتيت المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية أو بالفيمتو ليزر.

اقرأ المزيد عن: أفضل 4 أنواع عدسات المياه البيضاء وتكلفتها

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

تتحسن الرؤية في الساعات التالية للجراحة بشكل ملحوظ بعد استبدال العدسة المعتمة بعدسة صناعية ولكن العدسة الجديدة محاطة بأنسجة تم قطعها وتمديدها وخياطتها، لذلك قد يستغرق الشفاء ما يصل إلى بضعة أشهر.

لابد من الحصول على قسط من الراحة، وتناول الأدوية الموصوفة حسب تعليمات الطبيب.

يلاحظ المريض تحسنًا كبيرًا بعد الأسبوع الأول من الجراحة، حتى تتحسن الرؤية تمامًا بعد مرور نحو أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، حتى يصل إلى كفاءة الرؤية النهائية.

تعليمات ما بعد الجراحة

قبل الإجابة على أسئلة مثل متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء ومتى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء، لابد من اتباع تعليمات الطبيب واتخاذ الاحتياطات لضمان نجاح العملية وعدم وجود مضاعفات وتشمل: 

  • تجنب فرك عينيك.
  • تجنب الانحناء الشديد.
  • تجنب رفع أشياء ثقيلة.
  • تجنب رش الماء مباشرة في عينيك، خاصة عند الاستحمام.
  • تجنب النشاط البدني الشاق لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.
  • ارتدِ النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية الداكنة عندما تكون بالخارج.
  • تجنب السباحة لمدة أسبوع.

اقرا المزيد عن: إليك أهم 10 تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

بشكل عام، يمكن القول أن معظم المرضى يصلون خلال يوم أو يومين إلى نسبة 95% من الكفاءة البصرية المثالية المتوقعة بعد عملية المياه البيضاء. 

عادة ما تستقر الرؤية بشكل كبير خلال الأسبوع الأول من العملية، حتى يمكن للمريض القيام بجميع أنشطته اليومية وأي نشاط بصري بشكل طبيعي ودون أي مشاكل. 

ومع ذلك، يجب على المريض مراجعة طبيب العيون المعالج بشكل منتظم لمتابعة التطورات والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات. 

الشفاء الكامل ومتى يرجع النظر طبيعي بعد عملية المياه البيضاء؟

يستغرق الأمر من 1 إلى 3 أشهر، لذلك يجب أن تتوقع استقرار عينيك لمدة 2-4 أشهر بعد الجراحة. هذا هو الوقت الذي يجب أن تكون فيه جاهزًا لفحص عينيك والحصول على نظارات جديدة إذا لزم الأمر.

اقرأ المزيد عن: ما هي نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

ما هي أسباب إعتام عدسة العين بعد عملية المياه البيضاء؟

يعاني بعض المرضى من الرؤية الضبابية بعد إجراء عملية المياه البيضاء، والتي قد يعتقدون أنها ناتجة عن عودة المياه البيضاء بعد العملية، ومع ذلك، يمكن أن تكون ناتجة عن أسباب أخرى، مثل:

1- إعتام المحفظة الخلفية لعدسة العين: يحدث هذا النوع من العتامات عندما يحدث إعتام بسيط في المحفظة الخلفية لعدسة العين بعد إجراء عملية المياه البيضاء، يمكن العلاج بسهولة عن طريق استخدام نوع خاص من الليزر.

2– عكارات الجسم الزجاجي: يحدث هذا النوع عندما تظهر عكارات في الجسم الزجاجي في العين. وهذا السائل الزجاجي يحتوي على ألياف كولاجين وبعض الخلايا، ويمكن أن يحدث تحلل فيه مع مرور الوقت.

لذلك، يجب على المرضى الذين يعانون من رؤية ضبابية بعد إجراء عملية المياه البيضاء مراجعة طبيب العيون لتحديد سبب العتامات واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجها.

أسئلة شائعة حول النظر بعد عملية المياه البيضاء

هل يمكن أن تعود المياه البيضاء بعد العملية؟

لا تعود المياه البيضاء بعد العملية، حيث يتم إزالة عدسة العين المعتمة وزرع عدسة جديدة وشفافة خلال العملية. 

ومع ذلك، يمكن لبعض المرضى أن يعانوا من عتامات في الرؤية بعد العملية، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن عدة أسباب، مثل إعتام المحفظة الخلفية للعدسة أو عكارات في الجسم الزجاجي في العين. 

يتم علاج هذه العتامات بمساعدة الليزر باستخدام تقنية الياج ليزر، والتي يمكن إجراؤها بسرعة وسهولة في العيادة. 

اقرأ المزيد عن: خطورة المياه البيضاء على العين

هل يضعف النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

يمكن أن يحدث ضعف النظر بعد عملية المياه البيضاء نتيجة عدة أسباب، ومن بينها الأسباب النادرة التي تتضمن تسرب وارتشاح من الأوعية الدموية لشبكية العين. 

وتؤدي هذه الارتشاحات إلى ضعف النظر، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة بوصف بعض القطرات للعين كإجراء وقائي أو علاجي ضد حدوث هذا الارتشاح. 

عادة ما يستغرق التعافي من هذه المشكلة أسابيع أو شهورًا قليلة، وتتحسن هذه الحالة تمامًا بشكل عام بفضل القطرات الموصوفة. 

وفي بعض الحالات النادرة، قد يحتاج المريض إلى حقنة ستيرويدية خلف العين، للتعافي من مشكلة ارتشاح الأوعية الدموية.

ماذا لو تحركت عدسة العين من مكانها؟

تقلل حركة عدسة العين الجديدة أو انحرافها من النظر وحدته، و يقوم الطبيب بتصحيحه بواسطة عمل مقاس جديد للنظارات الطبية ويستقر النظر على ذلك.

اقرأ المزيد عن: عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

في النهاية، وبعد ان تعرفنا على كل ما يخص النظر بعد عملية المياه البيضاء ومتى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء، إذا كانت لديك استفسارات حول إجراء عملية الماء البيضاء في العين يمكنك حجز موعد مع الدكتور أحمد يونس أفضل دكتور مياه بيضاء في مصر.

Comments are closed.