جراحات الليزر

رؤية أفضل مع الليزر: تعريف 4 أنواع جراحات الليزر لتصحيح النظر

تقنية الليزر في جراحات تصحيح النظر جعلت الأشخاص يتخلون عن الحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، مما ساعد في تحسين حياتهم إلى الأفضل، يوجد أنواع مختلفة من جراحات الليزر فهي تطورت بشكل سريع للغاية، هيا بنا نتعرف على أنواع جراحات الليزر للعين المختلفة لتصحيح النظر، لكن في البداية يجب أن نعرف: ما هي أسباب عيوب الإبصار؟

أسباب عيوب الإبصار

قبل أن نتعرف على أنواع جراحات الليزر للعين لنعرف ما هي أسباب عيوب الإبصار. تحدث عيوب الإبصار بسبب عدم قدرة العين على تركيز الضوء بشكل صحيح على الشبكية، ويحدث ذلك نتيجة عدة عوامل مثل: سمك القرنية، طول العين، أو إنحناء العدسة، وفيما يلي الأنواع الرئيسية لعيوب الإبصار:

• قصر النظر (myopia): يرى الشخص الأشياء القريبة بوضوح، ولكن لا يستطع رؤية الأشياء البعيدة بشكل جيد، وذلك بسبب زيادة انحناء سطح قرنية العين مما يتسبب في تركيز الضوء أمام الشبكية.
  • بُعد النظر (hyperopia): يرى الشخص الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن لا يستطيع رؤية الأشياء القريبة جيداً، وذلك بسبب أن القرنية مسطحة أكثر من اللازم مما يتسبب في تركيز الضوء خلف الشبكية.
  • اللابؤرية (Astigmatism): يواجه الشخص صعوبة في الرؤية من المسافات القريبة والبعيدة أيضاً، يحدث هذا بسبب عدم انتظام سطح القرنية أو العدسة، مما يتسبب في تركيز الضوء على نقاط متعددة في الشبكية بدلاً من نقطة واحدة.
  • قصر النظر الشيخوخي (Presbyopia): تقل مرونة عدسة العين مع التقدم في السن، مما يؤدي إلى صعوبة في القراءة وإجهاد العين.

يمكن تصحيح هذه الأنواع من عيوب الإبصار من خلال استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة مثل الليزك.

جراحات الليزر

أنواع جراحات الليزر للعين لتصحيح الإبصار

يوجد عدة أنواع من جراحات الليزر لتصحيح النظر، والتي تشمل الآتي:

1-الليزك (Laser-Assisted In Situ Keratomileusis)

الليزك هو أحد جراحات الليزر وهي تقنية تصحيح النظر بأنواعه المختلفة (قصر النظر، طول النظر والاستجماتيزم).  قبل إجراء جراحة الليزك يتم تقييم العين بواسطة جهاز (Wavefront-guided LASIK) الذي يحدد مدى التحدب في القرنية لكي تكون نتيجة الرؤية أكثر كفاءة. وتتم الجراحة باستعمال ليزر (excimer) الذي يتم التحكم فيه بواسطة الحاسوب، وبه يتم إعادة تشكيل سطح القرنية من خلال اقتطاع جزء صغير منها بواسطة القاطع الميكانيكي (microkeratome).

عملية الليزك آمنة وسريعة ويستقر النظر في خلال فترة قصيرة، لكن يحدث جفاف في العين وعدم ارتياح في الأيام الأولى بعد العملية، ويتم التغلب على ذلك باستعمال القطرات المرطبة للعين (بديل الدموع).

قد تحدث بعض المضاعفات مثل أي إجراء جراحي والتي تشمل:

• رؤية هالات حول الضوء
  • جفاف في العين
  • حدوث الاستجماتيزم
  • حساسية تجاه الضوء
  • التهاب في العين
  • تشويش في النظر

2- الليزر السطحيPhotorefractive keratectomy (PRK)

تختلف جراحة الليزر للعين السطحي عن جراحات الليزر التقليدية حيث يتم إزالة الطبقة الرقيقة الخارجية من الخلايا على سطح القرنية، ثم بعد ذلك يتم تسليط الليزر (excimer) لإعادة تشكيل سطح القرنية وإزالة التحدب وتعديل مقياس النظر. وأخيرًا يرتدي المريض عدسة طبية لاصقة لمدة 3-4 أيام حتى تلتحم القرنية، تأخذ العين وقتاً أطول حتى يتم الشفاء الكامل. قد يشعر المريض بجفاف وألم في العين، وقد يرى هالات حول الضوء في الشهور الأولى بعد العملية.

يوصى بإجراء عملية الليزر السطحي في الحالات الآتية:

• القرنية المخروطية البسيطة والتي يزيد فيها تحدب القرنية وضعف سمكها بالتدريج ولا يسمح بعمل الليزك
  • بعض حالات قصر النظر أو الاستجماتيزم المتوسطة
  • المرضى الأكثر عرضة للإصابة في العين ممن يمارسون بعض أنواع الرياضة، أو بسبب طبيعة العمل
أنواع جراحات الليزر

3- الفيمتوليزك (Femto-LASIK)

هو أحد أنواع جراحات الليزر للعين لتصحيح عيوب الإبصار، والتي يستعمل فيها جهاز الفيمتو ليزر بدلاً من القاطع الميكانيكي (microkeratome). يعمل جهاز الفيمتو ليزر على إحداث نبضات قصيرة ودقيقة جداً في القرنية و رفع القشرة الخارجية، ثم يستعمل جهاز ليزر الإكزيمر (excimer laser) لإعادة تشكيل سطح القرنية وإزالة التحدب وتصحيح النظر.

تتميز تقنية الفيمتو ليزر عن الليزك التقليدي في أنها أكثر دقة وتحكم في تصحيح سمك القرنية، مما يجعلها أكثر أماناً، وتقل الأعراض مثل جفاف العين والاحمرار وهالات الضوء بعد العملية.

4- الفيمتوسمايل ( Femto-SMILE)

الفيمتو سمايل هي أحدث أنواع جراحات الليزر لتصحيح الإبصار، لا يتم رفع قشرة القرنية في هذه العملية، ولكن يستعمل جهاز الفيمتو ثانية لإصدار ضوء بأطوال مختلفة و تسليطه على القرنية لتصحيح النظر. تستخدم جراحة الليزر للعين الفيمتوسمايل عندما يكون سمك القرنية قليل ودرجة التحدب عالية، وأيضاً عندما تكون درجة قصر النظر عند المريض عالية.

شروط عمليات تصحيح النظر

• سلامة العين: يجب أن تكون العين خالية من أي التهاب أو جفاف أو حساسية قبل إجراء العملية.
  • سمك القرنية: يجب أن يكون سمك القرنية كافي، وأن لا يعاني الشخص من القرنية المخروطية.
  • السن: يجب ألا يقل سن الشخص عن 18-21 عاماً، ولا يزيد عن 40 عاماً
  • استقرار النظر
  • بالنسبة للسيدات، يجب أن لا تكون العملية أثناء فترة حمل أو رضاعة، بسبب تغير النظر نتيجة لهرمونات الحمل، وأيضاً قد تكون القطرات الطبية الموصوفة بعد العملية غير آمنة على الجنين.

في الختام، يمكن أن نقول إن أنواع جراحات الليزر للعين المختلفة هي عملية طبية فعالة وآمنة لتصحيح عيوب النظر. يمكن أن تؤدي إلى تحسن ملحوظ وإضافة لمسة جديدة ورؤية أفضل لحياة الكثير ممن يعاني من مشاكل في النظر.

[1] urm

[2] visioncenter