عملية الليزك وتاريخها

الليزك وتاريخ تطور جراحات تصحيح الإبصار

الأخطاء الانكسارية للعين هي بعض المشاكل التي تصيب قرنية العين، وتؤثر في النهاية على وضوح الرؤية. يتم علاج تلك الأخطاء عادة باستخدام الجراحات والليزك، وهو ما سنتحدث عنه تفصيلًا في هذا المقال، حيث نوضح لكم أنواع الأخطاء الانكسارية التي قد تحدث للعين، وتاريخ تطور جراحات تصحيح الإبصار المستخدمة لعلاج تلك الأخطاء، وما هي عملية الليزك وتاريخها.

ما هي الأخطاء الانكسارية في العين؟

لكي تعمل العين بشكل صحيح، فإن القرنية والعدسة يعملان على نفاذ الضوء ووصوله للشبكية، مما يؤدي إلى رؤية الصور بوضوح، ويعتمد ذلك أيضًا على انكسار الضوء داخل القرنية بشكل صحيح.

يؤدي عدم انكسار الضوء بدقة داخل القرنية إلى اضطراب الرؤية، مما يؤدي للأخطاء الانكسارية بالعين وأنواعها المختلفة، وهي:

  • قصر النظر (Myopia)
  • طول النظر (Hyperopia)
  • انعدام البؤرة/الاستجماتيزم (Astigmatism)
  • طول النظر الشيخوخي (Presbyopia)

تاريخ تطور جراحات تصحيح الإبصار والأخطاء الانكسارية

توجد الكثير من العمليات المستخدمة لتصحيح الأخطاء الانكسارية في العين وتحسين الإبصار، وذلك إما عن طريق الجراحة أو باستخدام الليزر، وسنستعرض معًا فيما يلي تلك الأنواع المختلفة، وتاريخ تطورها منذ فترة الأربعينات وحتى يومنا الحالي.

تأسيس جراحات تصحيح الأخطاء الانكسارية للعين (1940-1950)

بدأت عمليات تصحيح أخطاء الإبصار الإنكسارية، وخاصة الاستجماتيزم، لأول مرة عام 1948، وذلك من خلال إسهامات الطبيب البولندي شونيويتش، الذي بدأ أبحاثه في الصين، واستمرت تطبيقاته في جامعة يال منذ عام 1949 وحتى عام 1952.

إسهامات دكتور براكير (1964)

يعد الطبيب الأسباني خوسيه إجناسيو براكير أبو جراحات تصحيح الأخطاء الانكسارية للعين وجراحات العدسات. واعتمدت عمليات دكتور براكير على تصحيح الإبصار عن طريق الجراحة، وذلك بعمل شق رفيع جدًا في القرنية لتغيير شكلها وتحسين الانعكاسات من خلالها.

شق القرنية الشعاعي (Radial Keratotomy-RK) (1973)

قام الطبيب الروسي فيودوروف بالبناء على طرق دكتور براكير بتطوير عمليات شق القرنية الشعاعي (RK)، وهي إحدى العمليات الجراحية المستخدمة في علاج قصر النظر قبل اختراع الليزر.

وتعتمد تلك العملية على عمل شقوق صغيرة ودقيقة في القرنية باستخدام المشرط الطبي، مما يساعد على تغيير شكل القرنية وتصحيح الإبصار.

اختراع الليزر الإكسيميري (Excimer Laser) (1973-1983)

تم اكتشاف الليزر الاكسيميري في السبعينيات ويعد علامة في تاريخ تطور جراحات تصحيح الإبصار وعلاج الأخطاء الانكسارية للعين، وكان يستخدم حينها في بعض تقنيات الكمبيوتر، واكتشف الطبيب سرينيفاسان عام 1980 قدرته على قطع الخلايا الحية دون التسبب في أي خطر على الأنسجة المحيطة، ومن هنا جاءت الفكرة. بعدها قام الدكتور ستيفن تروكيل عام 1985 بنشر بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة استخدام الليزر في عمليات شق القرنية الشعاعي (RK).

تاريخ تطور جراحات تصحيح الإبصار

استئصال القرنية الانكساري الدوري (1987) (Photorefractive Keratectomy-PRK)

تطورت عمليات شق القرنية الشعاعي (RK) بعد اكتشاف الليزر الإكسيميري، وظهرت عمليات استئصال القرنية الانكساري الدوري (PRK)، والتي يتم فيها استخدام هذا النوع من الليزر لإزالة بعض الأنسجة من سطح القرنية. ويتم الاستعانة بجهاز الكمبيوتر لمسح سطح القرنية وحساب كمية الأنسجة التي يجب إزالتها بدقة.

عملية الليزك وتاريخها

أول عملية ليزك (LASIK) (1991)

تعتبر عملية الليزك باستخدام تقنية الليزر نقلة كبيرة في عمليات تصحيح الإبصار والأخطاء الانكسارية للعين، وكان الطبيب اليوناني لونيس باليكاريس هو أول من قام بتلك العملية عام 1991، ثم قام بنقلها لزملائه الطبيب ستيفن سلات والطبيب ستيفن برينت، وهما أول من قاما بتنفيذ العملية في الولايات المتحدة.

تطور عملية الليزك وتاريخها

تستخدم تقنية الليزك لعلاج الأخطاء الانكسارية للعين بأنواعها المختلفة، مثل طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم، وتختلف تلك العملية عن العمليات السابقة لها مثل RK وPRK، حيث تعتمد بشكل أساسي على استخدام الليزر بدلًا من الجراحة.

تعتمد عملية الليزك بشكل أساسي على استخدام الليزر لعمل طبقة رقيقة من القرنية ورفعها لأعلى، ومن ثم إزالة بعض الأنسجة المحسوبة بدقة عن طريق الكمبيوتر، وذلك لتحسين منحنى القرنية، ثم إرجاع تلك الطبقة مرة أخرى إلى مكانها دون أي خياطة جراحية، والتي سرعان ما تلتئم.

تطورت عملية الليزك بعد ذلك، وتم استخدام نوع متطور من الليزر، وهو الفيمتو ليزر (femtosecond laser)، والذي يعمل على تصحيح منحنى القرنية باستخدام الليزر بشكل كامل دون عمل أي شق جراحي، وحصلت تلك العملية على ترخيص إدارة الغذاء والدواء FDA عام ٢٠٠١، وفي عام ٢٠٠٣ تم ترخيص نوع جديد من الليزر (Customized Wavefront LASIK) والذي يهدف ليس فقط لتصحيح الإبصار بصورة مساوية للعدسات أو النظارات الطبية، بل بصورة أفضل من ذلك.

الليزك حاليًا

فيما يخص عملية الليزك وتاريخها. تعد عملية الليزك اليوم من أشهر عمليات تصحيح الأخطاء الانكسارية للعين حول العالم، حيث يقدر عدد المرضى الذين قد خضعوا لعملية الليزك بحوالي 25 مليون عام 2021، وبنسبة نجاح حوالي 95%.

تتم العملية بصورة سهلة وبسيطة، وذلك في غضون 30 دقيقة تقريبًا أو أقل، ويحتاج شفاء العين بعدها لحوالي أسبوع إلى أسبوعين، ويضع المريض رقعة على العين لعدة أيام لحين شفاء العين.

المصادر

[1] grosseye

[2] rochester

[3] choieyemd

Comments are closed.