عمليات المياه الزرقاء في العين

كل ما تود معرفته عن عمليات المياه الزرقاء في العين

تحرير: د.محمود قابيل

تعبر حالة المياه الزرقاء أو الجلوكوما عادةً عن ارتفاع بالغ في ضغط العين ينتج عن عدم تصريف السوائل خارج العين بالشكل الطبيعي، الشيء الذي يؤدي بدوره إلى تلف العصب البصري المسؤول عن الإبصار، مسببًا مضاعفات خطيرة تصل إلى فقدان البصر التام. هناك العديد من العلاجات المختلفة للمياه الزرقاء، بما في ذلك قطرات العين، والعلاج بالليزر، وعمليات المياه الزرقاء.

يعتمد العلاج إلى حد كبير على نوع الجلوكوما، فمثلًا يُعالج عادةً النوع الأكثر شيوعًا وهو المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية باستخدام قطرات العين. ولكن إذا لم تساعد القطرات، يمكن اللجوء عندئذ إلى العلاج بالليزر وإجراء عملية المياه الزرقاء. تعرف على نصائح لمرضى المياه الزرقاء، وكم تستغرق عملية المياه الزرقاء
وتجربتي مع المياه الزرقاء، كما نجيب على أهم الأسئلة حول عمليات المياه الزرقاء في العين، متى يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء، وكيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء، وما هي نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء.

عمليات المياه الزرقاء بالليزر

في معظم حالات المياه الزرقاء التي لا تتحسن مع العلاج بالقطرات، يُوصى بالعلاج بالليزر كما هو في حالات المياه الزرقاء منغلقة الزاوية أو الجلوكوما الثانوية. ويتم العلاج بتوجيه شعاع ضوئي عالي الطاقة إلى جزء من العين لمنع تراكم السوائل داخلها. هناك أنواع رئيسية من جراحات الليزر لعلاج المياه الزرقاء؛

رأب التربيق بليزر الأرجون (ALT)

تستخدم هذه الجراحة خصيصًا لعلاج حالات المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية، حيث يعمل الليزر على فتح زاوية تصريف السوائل بالعين حتى تعمل بشكل أفضل، ما يساعد على تدفق السوائل بطريقة طبيعية وينخفض ضغط العين.  قد يعالج الطبيب نصف الانسدادات أولاً، ويتابع مدى نجاح الإجراء، ثم يقيّم علاج النصف الآخر لاحقًا.

رأب التربيق الانتقائي بالليزر (SLT)

يتم استخدام هذا النوع من جراحة الليزر مع الحالات التي لم تنجح معها جراحة رأب التربيق بليزر الأرجون (ALT). أثناء الجراحة، يُوجه شعاع ليزر منخفض المستوى، بحيث يستهدف المناطق التي يوجد بها ضغط مرتفع بشكل خاص. تعتبر عملية رأب التربيق الانتقائي بالليزر (SLT) أكثر دقةً من غيرها؛ ولذلك يُعتمد عليها أحيانًا كخطوة أولى للعلاج.

بضع القزحية بالليزر (LPI)

تناسب هذه الجراحة من عمليات المياه الزرقاء حالات المياه الزرقاء منغلقة الزاوية؛ إذ أنه في هذه الحالة تكون المسافة بين قزحية العين وبين القرنية صغيرة جدًا، فتتراكم السوائل في هذه المنطقة الضيقة، وباستخدام شعاع الليزر (LPI)، يتم إحداث ثقوب صغيرة في القزحية، مما يسمح بتدفق السوائل طبيعيًا إلى زاوية الصرف.

عمليات المياه الزرقاء في العين

التخثير الهدبي الضوئي (CPC)

قد يلجأ الطبيب لهذا النوع من الجراحة بالليزر في حال لم تخفف أنواع العلاجات أو الجراحات الأخرى من تراكم السوائل والضغط على العين. فى هذه العملية، يُستخدم شعاع الليزر لتخفيف الضغط داخل العين حيث يستهدف عمليات إنتاج السوائل، ويعمل على التوازن بينها وبين معدل التصريف، للحفاظ على ضغط العين ضمن معدلاته الطبيعية. يمكن أن يحتاج المريض إلى تكرار هذا الإجراء بمرور الوقت إذا لزم الأمر.

تعليمات عمليات المياه الزرقاء بالليزر

عادةً ما يجري مريض الجلوكوما جراحة الليزر وهو مستيقظ، ويمكن الاستعانة بقطرات المخدر الموضعي للعيون، وقد يصاحب الإجراء الشعور بوخز بسيط من الألم أو الحرارة. سيتمكن المريض من العودة إلى المنزل بعد العملية مباشرةً وممارسة روتينه اليومي المعتاد من اليوم التالي للعملية. وفي بعض الحالات، يستمر المريض في استخدام قطرات العين بعد العلاج بالليزر حسب توجيهات الطبيب.

عمليات المياه الزرقاء الجراحية

تتحقق عمليات المياه الزرقاء الجراحية عن طريق خلق قناة تصريف جديدة، أو تحويل مسار الصرف للمساعدة في تسهيل خروج السائل الذي يمثل الضغط على العين. في أغلب الأحيان، يُوصى بإجراء الجراحة إذا لم يكن العلاج بقطرات العين أو الليزر فعالًا.

استئصال التربيق

يعد النوع الأكثر شيوعًا من عمليات المياه الزرقاء، وعادةً ما يستخدم لعلاج المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية. تستغرق الجراحة أقل من ساعة، وتتضمن إزالة جزء من أنابيب تصريف السائل داخل العين عن طريق عمل فتحة صغيرة تحت جفن العين العلوي، تسمح هذه الفتحة بتصريف السوائل الزائدة خارج العين لتقليل الضغط الواقع عليها. يمكن إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير العام.

جراحة المياه الزرقاء الخلقية

يستخدم هذا النوع من عمليات المياه الزرقاء لعلاج أنواع معينة من المياه الزرقاء، مثل الجلوكوما الخلقية، ويتم خلالها زرع أنبوب صغير داخل الجزء الأبيض من العين، يساعد هذا الأنبوب على تصريف السوائل الزائدة من العين، وتستغرق العملية عادةً من ساعة إلى ساعتين.

جراحة المياه الزرقاء طفيفة التوغل (MIGS)

تجرى هذه الجراحة في حالات الجلوكوما الخفيفة غير المتطورة، وتتطلب عمل فتحات صغيرة باستخدام أجهزة دقيقة، مع آثار جانبية أقل وفرصة أكبر على التعافي بشكل أسرع.

عمليات المياه الزرقاء في العين

الكي الكهربائي

يُستخدم لهذا النوع من الجراحة جهازًا حراريًا لعمل فتحة صغيرة في أنابيب التصريف بالعين، حيث يرسل هذا الجهاز الحرارة إلى الأنسجة داخل العين مخففًا من تراكم الضغط والسوائل، ما يساعد في خفض ضغط العين.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

تعتبر نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء جيدة إلى حد كبير في معظم أنواع الجراحات، بعد الجراحة بشكل عام يصف الطبيب قطرات للعين لتقليل التورم والالتهابات، وقد يستمر المريض في استخدامها لعدة أسابيع وفقًا لتعليمات الطبيب.

يتلقى المريض أيضًا بعض النصائح والتعليمات بعد عمليات المياه الزرقاء وخلال فترة الاستشفاء حول الأنشطة التي يمكنه القيام بها، كضرورة تجنب الأعمال المجهدة، مثل رفع الأشياء الثقيلة وممارسة الرياضة، كذلك تجنب القيادة والقراءة لمدة من 2 إلى 4 أسابيع، والحفاظ على منطقة العيون وما حولها جافة نظيفة، علاوةً على ذلك، يتوجب على المريض متابعة إجراء الفحوصات الدورية اللازمة مع الطبيب للاطمئنان على الجراحة وسرعة الالتئام.

المراجع

[1] AAO

[2] NHS

[3] NEI

[4] hopkinsmedicine

[5] AAO

[6] webMD

[7] healthline

[8] AAO

Comments are closed.