مضاعفات عملية المياه الزرقاء

كل ما تريد معرفته عن أشهر مضاعفات عملية المياه الزرقاء

تحرير: د. محمود قابيل

هل تعاني من الاصابة بالمياه الزرقاء وقرر الطبيب خضوعك لعملية جراحية للعلاج؟ ربما يدور في ذهنك حاليًا تساؤلات عديدة حول ماهية مضاعفات عملية المياه الزرقاء وهل هي حتمية أم من الممكن تفاديها، في مقالنا هذا، سنسرد كل ما هو مهم من المعلومات حول مضاعفات عملية المياه الزرقاء وكيفية حدوثها، وما هي أسباب فشل عملية المياه الزرقاء، وكيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء، ونصائح بعد عملية المياه الزرقاء، ومتى يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء، وما هي إرشادات عملية المياه الزرقاء لكبار السن، وهل تعود المياه الزرقاء بعد العملية، وهل احمرار العين من مضاعفات عملية المياه الزرقاء.

لماذا يضطر الأطباء لإجراء عملية جراحية لعلاج المياه الزرقاء؟

تعد المياه الزرقاء أو ما تعرف بالجلوكوما من أشهر أمراض العيون التي قد تُسبب فقدانًا للبصر، وذلك نتيجة لتسببها بضرر للعصب البصري، وعلى الرغم من وجود العديد من الأدوية لعلاج المياه الزرقاء -عادةً قطرات العين- والتي تعد دائمًا الخيار الأول للعلاج، إلا أنه في بعض الحالات المتقدمة أو التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية قد يضطر الطبيب لإجراء عملية جراحية.

الآثار الجانبية ومضاعفات عملية المياه الزرقاء

عندما يتعلق الأمر بالتدخل الجراحي لعلاج حالات المياه الزرقاء المتقدمة، فإن الفوائد عادة تفوق المخاطر، فللجراحة قدرة عالية على إبطاء تقدم المياه الزرقاء، يمكن أن تشمل مضاعفات عملية المياه الزرقاء ما يلي:

فقدان البصر المؤقت أو الدائم

على المدى القصير بعد الجراحة، قد تتسبب عملية المياه الزرقاء في فقدان الرؤية مؤقتًا، وفي حالات نادرة للغاية، يمكن أن يفقد المريض بصره بشكل دائم.

 مضاعفات عملية المياه الزرقاء

حدوث نزيف في العين

كما هو المعتاد مع العمليات الجراحية، قد يحدث نزيف داخل العين وهو أحد مضاعفات عملية المياه الزرقاء، وعلى الرغم من دور التقنيات الجراحية المتقدمة في تقليل فرص حدوث النزيف، إلا أنه يُعد من المضاعفات الخطيرة التي تتطلب تدخلاً سريعًا للسيطرة عليه.

قد يحدث النزيف أيضًا نتيجة تناول المريض لأدوية السيولة، ولذا من الضروري إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي تتناولها ومن ثم اتباع تعليماته حول الاستمرار أو التوقف عن تناول الدواء قبل الجراحة.

الإصابة بالعدوى

يحرص الأطباء عادة على وصف المضادات الحيوية قبل الجراحة، وأثنائها، وبعدها، بالإضافة لاستخدام أعلى مستويات التطهير لتعقيم الأدوات المستخدمة؛ تجنبُا لإصابة المريض بالعدوى أثناء العملية الجراحية.

الإصابة بالعدوى من أشهر مضاعفات عملية المياه الزرقاء التي قد تهدد الرؤية وتسبب فقدانًا للبصر، وقد تحدث العدوى بعد أسابيع أو شهور، لذلك إذا كانت لديك علامات مبكرة للعدوى مثل احمرار العين، أو الألم، يجب عليك الاتصال بطبيب العيون على الفور لتلقى العلاج المناسب وتجنب تفاقم الأمر.

انخفاض ضغط العين الشديد

قد تشمل مضاعفات عملية المياه الزرقاء حدوث انخفاض شديد فى ضغط العين بعد إجراء العملية بفترة قصيرة، حيث تتجمع السوائل خلف الشبكية وتؤثر على الرؤية بشكل مؤقت يختفي مع عودة ضغط العين لمستوياته الطبيعية، وفي بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر تدخلاً جراحيًا لإصلاحه.

سقوط الجفن العلوي

تزداد نسبة تدلى الجفون العلوية بعد إجراء عملية المياه الزرقاء، خاصة عند استخدام عمليات زرع قنوات صرف الأخلاط المائية من العين. في هذه الحالة، عادة يحتاج المريض للخضوع لعملية تجميلة إضافية من شأنها إعادة الجفون العلوية لوضعها الطبيعى.

 مضاعفات عملية المياه الزرقاء

مضاعفات بشبكية العين

عادة ما يصاحب عمليات المياه الزرقاء حدوث ضرر بالشبكية نتيجة الارتباط الوثيق بين الجزأين الأمامي والخلفي للعين، حيث يلعب الانخفاض المفاجئ في الضغط نتيجة الجراحة دورًا بارزا فى العديد من أمراض الشبكية ومنها:

  • اعتلال شبكية العين
  • اعتلال البقعة الصفراء
  • النزيف الزجاجي
  • المياه الزرقاء الخبيثة
  • انفصال الشبكية
  • التهاب باطن مقلة العين
  • تكون الندبات

من مضاعفات عملية المياه الزرقاء تكون ندبات بدورها قد تؤدي لارتفاع ضغط العين، وقد تكون هذه الندبات خطيرة لدرجة تستلزم إعادة التدخل الجراحى أو الاستمرار في استخدام أدوية علاج المياه الزرقاء ومتابعة الطبيب المعالج.

الإصابة بالمياه البيضاء (الساد)

من الممكن أن تساهم عملية المياه الزرقاء في تشكل المياه البيضاء (cataract)، ما قد يتطلب تدخلاً جراحيًا تاليًا لإصلاحه. وتشمل جراحة المياه البيضاء إزالة العدسة الطبيعية للعين المصابة بالتعتيم وزراعة العدسات استبدالها بعدسة أخرى صناعية، ما يساهم بدوره في استعادة الرؤية لدى المريض بشكل كبير.

في النهاية، مضاعفات عملية المياه الزرقاء أغلبها نادر الحدوث، ما يجعل التدخل الجراحي حلاً فعالاً لعلاج المياه الزرقاء وضبط ضغط العين، فالأمر لا يحتمل القلق الشديد خاصة وأن التأخير فى علاج المياه الزرقاء يعرض عين المصاب للعديد من المخاطر قد تصل لفقدان البصر الدائم.

المصادر

[1] NCBI

[2] biomedcentral

[3] brightfocus

Comments are closed.