عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

الماء البيضاء في العين هو إصابة عدسة العين بضبابية مما يجعل الرؤية صعبة إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين، ولكن هناك المزيد من الخطوات التي يجب اتباعها قبل جراحة المياه البيضاء وأثناءها وبعدها، تتناول هذه المقالة سبب احتمالية حدوث الماء البيضاء في العين عند الإصابة بمرض السكري وكيفية الاستعداد قبل عملية المياه البيضاء لمرضى السكر ومضاعفات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر، وأين يمكن إجراء عملية المياه البيضاء لمرضى السكري؟

ما هي الماء البيضاء في العين؟

الكتاركت أو المياه البيضاء بالعين هي غشاوة في عدسة العين التي تؤثر على الرؤية. 

في حين أنها شائعة لدى كبار السن، يمكن أن تحدث في سن مبكرة جدًا عندما تكون مصابًا بمرض السكري.

يعتبر إعتام عدسة العين أكثر شيوعًا بمرتين إلى أربع مرات في مرضى السكري من المرضى غير المصابين بالسكري. 

لماذا تعتبر الماء البيضاء في العين أكثر شيوعا في مرضى السكري؟

يرتبط ظهور الماء البيضاء في العين بالشيخوخة، أثناء جراحة الماء البيضاء بالعين، يقوم جراح العيون بإزالة عدسة العين المصابة واستبدالها بعدسة اصطناعية.

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، فإن خطر إصابتك بإعتام عدسة العين أعلى مقارنة بالأشخاص غير المصابين بداء السكري. 

وذلك لأنه بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم في حدوث تغييرات في العدسة تزيد من تفاقم المياه البيضاء في العين.

هناك عوامل أخرى قد تؤثر على إصابتك بالمياه البيضاء عند الإصابة بمرض السكري وتشمل:

  • مدة الإصابة بمرض السكري.
  • ارتفاع معدل السكر في الدم عن النطاق المستهدف.

بالإضافة إلى الشيخوخة والإصابة بمرض السكري، هناك عوامل أخرى تساهم في الإصابة بالمياه البيضاء بالعين وتشمل: 

  • التعرض المفرط للشمس.
  • التدخين.
  • تناول أدوية الستيرويد بكثرة.

مضاعفات مرض السكر على العين

تتمثل مضاعفات مرض السكر على العين في الآتي:

  • إعتام عدسة العين المبكر.
  • اعتلال الشبكية السكرى.
  • اعتلال العصب البصري.
  • المياه الزرقاء الدموية.

أحدث عمليات المياه البيضاء في العين

يوجد ثلاثة أنواع من عمليات المياه البيضاء التي تُجرى لمرضى السكر، وتشمل:

1. عملية الفاكو أو الميكروفاكو: هي عملية جراحية حديثة تستخدم تقنية الليزر لإزالة الكتاراكت، وتعتبر أكثر أمانًا وفاعلية من الإزالة الجراحية التقليدية.

2. عملية الفيمتو كتاراكت: هي عملية جراحية تستخدم تقنية الفيمتو لإزالة الكتاراكت، وتعتبر فعالة وآمنة لمرضى السكر.

3. الإزالة الجراحية للكتاراكت: هي عملية جراحية تقليدية تستخدم لإزالة العدسة الضبابية، وتستخدم في الحالات الشديدة وعند عدم ملائمة الخيارات الأخرى.

تُجرى هذه العمليات لمرضى السكر لعلاج الكتاراكت واستعادة الرؤية، وتعتبر آمنة وفعالة في معظم الحالات،  يحدد الطبيب المعالج العملية المناسبة للمريض وتقييم أي مخاطر محتملة للعملية.

موانع عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

تُعَدّ عملية المياه البيضاء لمرضى السكري آمنة للغاية، ولكن هناك بعض الموانع التي يجب النظر فيها قبل إجراء العملية، وتتضمن هذه الموانع:

1. وجود ارتشاح الشبكية أو اعتلال الشبكية السكري: يجب تجنب إجراء عملية المياه البيضاء إذا كان المريض يعاني من أحد هذين المرضين الذين يؤثران على صحة الشبكية، حيث يمكن أن يؤدي إجراء العملية إلى مضاعفات خطيرة.

2. عدم انتظام مستويات السكر في الدم: يجب إجراء التحاليل المطلوبة للتأكد من أن مستويات السكر في الدم مستقرة ومناسبة لإجراء العملية، حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم على نتائج العملية.

3. وجود أمراض مزمنة أخرى: يجب النظر في وجود أي أمراض مزمنة أخرى لدى المريض، حيث يمكن أن تؤثر هذه الأمراض على نتائج العملية.

4. الحمل: يجب تجنب إجراء عملية المياه البيضاء للنساء الحوامل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة.

تجنب إجراء عملية المياه البيضاء في حالة وجود أيٍّا من هذه الموانع يساعد على تجنب المضاعفات الناتجة عن العملية، ويساعد على ضمان سلامة المريض.

الفحوصات اللازمة في عمليات العيون لمرضى السكر

قبل إجراء عمليات العيون لمرضى السكر لابد من الخضوع لبعض الفحوصات وتشمل: 

  1. فحوصات عامة: تشمل فحص سكر الدم، الدهون في الدم، وفحص الكلي لتقييم صحة الجسم بشكل عام.
  2. فحوصات العين: تشمل الأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية على الشبكية والعصب البصري لتقييم صحة العين وتشخيص أي مشاكل محتملة.
  3. فحص مجال الإبصار المجهري: يتضمن فحص كل عين منفردة لتقييم حساسية الشبكية ومركز الإبصار وقدرتها على تكوين صورة طبيعية قبل وبعد العلاج، يعتبر هذا الفحص دقيقًا جدًا في تشخيص عيوب مركز الإبصار الناتجة عن الأمراض المختلفة.

تحضيرات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

إذا كنت مصابًا بداء السكري ولديك مياه بيضاء في إحدى العينين أو كلتيهما، وتتأثر رؤيتك بشكل كبير، قد يوصي طبيب العيون بإزالة الماء البيضاء في العين. 

قد يوصي طبيب العيون بإجراء عملية المياه البيضاء لمرضى السكر في وقت مبكر لضمان نتائج أفضل.

سيقدم طبيب العيون تعليمات حول كيفية الاستعداد للجراحة، ستكون هذه التعليمات مماثلة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، بالإضافة إلى بعض التعليمات الخاصة بمرضى السكر وتشمل: 

  1. التحكم في مستويات السكر في الدم: من الضروري التحكم في مرض السكري ومستويات السكر في الدم، هذه خطوة مهمة يمكن أن تضمن الشفاء من مضاعفات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر.
  2. التقييم مناسب للعين قبل جراحة الماء البيضاء في العين: يجب أن يخضع الأشخاص المصابون بالسكري لتقييم مفصل للعين بنفس الطريقة التي يخضع بها المرضى الآخرون، ومع ذلك يهتم الطبيب بتقييم الشبكية، من المهم التأكد من وجود اعتلال الشبكية السكري، واعتمادًا على مرحلة اعتلال الشبكية السكري، قد يلزم أيضًا علاج شبكية العين بالليزر، إذا كانت هناك حاجة لاستخدام ليزر الشبكية، فيجب إجراؤها قبل عملية المياه البيضاء لمرضى السكر.
  3. استخدام قطرات العين: يجب أن تبدأ قطرات العين في المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري الموجود مسبقًا قبل أسبوع من جراحة الماء البيضاء في العين وأن تستمر لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد الجراحة.
  4. يجب أن يبقى مرضى السكري معدتهم فارغة لبضع ساعات قبل الجراحة؛ لذلك من الأفضل تحديد موعد عمليتك في وقت مبكر من اليوم، للتأكد من ضبط مستويات السكر.

خطوات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

يتم إجراء عملية المياه البيضاء في العين تحت تأثير المخدر الموضعي.

أثناء إجراء الجراحة، قد يقوم طبيب العيون بتغيير في كيفية إجراء الجراحة للمساعدة في تجنب مضاعفات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر الأكثر شيوعًا، وتشمل:

  • استخدام طاقة أقل في آلة استحلاب العدسة.
  • حقن بعض الأدوية في العين للمساعدة في الجراحة، مثل تريامسينولون أو عوامل نمو بطانة الأوعية الدموية.
  • تجنب أنواع معينة من بدائل العدسات الاصطناعية التي من المحتمل أن تسبب مشاكل إذا كانت هناك مضاعفات من الجراحة.

ما بعد عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

بعد جراحة المياه البيضاء في العين، قد يصف طبيب العيون قطرات العين المضادة للالتهابات الستيرويدية وغير الستيرويدية للمساعدة في السيطرة على الالتهاب.

اقرأ المزيد عن: إليك أهم 10 تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

مضاعفات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

في حالة الإصابة بمرض السكري، فقد تكون أكثر عرضة لبعض مضاعفات عملية المياه البيضاء وتشمل: 

  • قلة الحساسية في القرنية
  • فقدان الوضوح في الكبسولة التي تحتوي على عدسة باطن العين، مما يسبب رؤية ضبابية ووهج.
  • تفاقم اعتلال الشبكية السكري.

كيفية تحسين نتائج عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

  • السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • استخدام قطرات العين كما يوصي طبيب العيون الخاص بك.
  • الحفاظ على جميع مواعيد المتابعة مع طبيب العيون الخاص بك.
  • متابعة شبكية العين جيداً، خاصة إذا كانت هناك مخاوف بشأن أمراض شبكية العين الناجمة عن مرض السكري.

أين يمكن إجراء عملية المياه البيضاء لمرضى السكري؟

إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور عيون في القاهرة متخصص في عمليات المياه البيضاء وخاصة لمرضى السكر، فإن الدكتور أحمد يونس يعتبر من أفضل وأمهر الأطباء في مجال عمليات المياه البيضاء وزراعة العدسات، حيث قام بإجراء العديد من العمليات بنجاح تام، فهو استشاري طب وجراحة العيون وزميل جامعة يوهانس جوتنبيرج بألمانيا وعضو الأكاديمية الأمريكية لطب وجراحة العيون AAO.

أفضل دكتور مياه بيضاء

وأخيراً، يمكن أن يصاب البعض بالمياه البيضاء في العين في سن صغير في حالة الإصابة بداء السكري.

يعد تفاقم اعتلال الشبكية السكري وعتامة المحفظة الخلفية من بعض مضاعفات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر، يستخدم أطباء العيون استراتيجيات معينة للمساعدة في تحسين فرص نجاح جراحة الماء البيضاء عند الإصابة بمرض السكري، ويشمل ذلك استخدام تقنيات جراحية خاصة ووصف قطرات للعين يمكن أن تقلل من فرصة حدوث مشاكل.

Comments are closed.