انفصال الشبكية

مُقدمة عن انفصال الشبكية: هل هي النهاية؟

ماذا لو سألتك عزيزي القاريء عن أهمية الرؤية أو الإبصار وهل تعرف ما هو انفصال الشبكية في العين، في استقصاء نُشر عام 2016 طُرح سؤالٌ مُهمٌّ يُخيِّر الناس: “هل تفضل أن تعيش أربع سنوات ونصف بكامل صحتك، أم تعيش عشر سنوات كاملةً دون إبصار؟” 

المُفاجأة كانت أن غالبية المشاركين فضَّلوا أن يعيشوا أربع سنوات ونصف مُبصرين حتى ولو حُرموا ٥ سنوات ونصف من حياتهم ووجدانهم.

 يقول الفيلسوف أرسطو: “الإبصار هي الحاسة الأكثر فلسفية”. فالمسألة أبعد من كونها مجرد رؤية، فتصل للاستبصار والإدراك المُضفي للمعنى بالنظر في النفس والروح.

فأنت ترى بعينك مباراة كرة القدم، وترى أيضا أن الفريق الأحمر أكثر مهارةً أو أجدر بالفوز، وترى مُتعة اللاعب البارز وهو يُراوغ ويُصوِّب ويتلاعب بدفاع الفرقة المُقابلة ويُسقطهم واحدًا تلو الآخر كالزجاجات الفارغة المُتهاوية، فأي موجة ضوئية يُمكنها أن تترجم لإشارة كهربية في حالة عدم الرؤية!

يُعدُّ انفصال الشبكية من أشهر الأسباب المؤدية لفقدان البصر، وفي هذه السلسلة من المقالات سنتعرف على أسباب انفصال الشبكية في العين وتاريخه، وكيفية علاجه والجراحة المُعالِجة ومضاعفتها.

ما هي الشبكيَّة؟

نحن نرى الأشياء بفعل الضوء الساقط على هذا الجزء الحسَّاس من العين، فالكون من حولنا عبارة عن موجات ضوئية، تسقط هذه الموجات على العين فتمر من خلال القرنية ثم عدسة العين ثم من خلال الجسم الزجاجي لتستقر أخيرًا على شبكية العين، تلتقط المستقبلات الضوئيَّة هذه الموجات وبفعل التغيُّرات الكيميائيَّة تتحول الموجات الضوئية إلى إشارات كهربية تنتقل من خلال العصب البصري إلى منطقة معينة في الدماغ فتحدث الرؤية.

انفصال الشبكية

وفي حالة الشبكيَّة التالفة قد تظلُّ العين قادرةً على استقبال موجات الضوء، لكنَّها تعجز عن ترجمتها إلى إشارة عصبية يفهمها الدماغ، والأمر أعقد من ذلك.

تتكون شبكية العين من جزئين، البقعة (macula) والشبكية الطرفية، تختص البقعة بالرؤية المباشرة بينما تختص الشبكية الطرفية بالرؤية المحيطة، فمثلًا إذا كنت تقرأ المقال من شاشة الهاتف فإن الجزء المسئول عن رؤية الهاتف هو البقعة بينما الشبكية الطرفية مسئولة عن رؤية الأجزاء المحيطة بك في الغرفة بجانب الهاتف.

تحتوي شبكية العين على خلايا للمُستقبلات الضوئية ومنها القضبان (rods) وهي المسئولة عن العمل أثناء الليل أو في حالات الضوء الخافت، وتحتوي أيضا على المخاريط (cons) وهي المسئولة عن الرؤية المعتادة، وكلاهما مهم لإعطاء صورة واضحة ودقيقة.

ماذا يعني انفصال الشبكية في العين؟

انفصال الشبكية هو حالة طارئة تبتعد فيها طبقة رقيقة من الأنسجة في مؤخرة العين عن وضعها الطبيعي، فتنفصل عن الأوعية الدموية المُزوِّدة للعين بالأكسجين والغذاء، وكلما استمر الانفصال دون علاج، زادت احتمالية الإصابة بفقدان البصر الدائم.

قديمًا كانت تتسبب هذه المشكلة في العمى الدائم ولكن في السنوات اللاحقة أصبحت جراحات انفصال الشبكية في العين ليست بالصعبة،  خاصةً بعد تطوير منظار العين غير المباشر على يد العالم تشارلز شيبنز في عام 1945. وعلى مدار الخمسين عامًا الماضية طوَّر العلماء تقنيات مثل التثبيت الصُلبوي (scleral buckling)، والتثبيت الهوائي للشبكية واستئصال الجسم الزجاجي كطرق لإصلاح انفصال الشبكية.

أسباب انفصال الشبكية في العين

أسباب انفصال الشبكية 

يحدث انفصال الشبكية تحت ثلاثة أنواع رئيسية:

الانفصال الريجماتويدي أو الانفصال القطعي

هو النوع الأكثر شيوعًا من بين أنواع انفصال الشبكية، وفي هذا النوع يحدث الانفصال نتيجة لثقب أو تمزق في الشبكية مما يسمح بتجمع السوائل بين طبقتين في الشبكيَّة، وبمرور الوقت يزداد حجم السائل فيسحب إحدى الطبقات بعيدًا عن الأخرى فتفقد الإمداد الدموي وتموت الخلايا فيفقد هذا الجزء من الشبكية قدرته على الإبصار.

من أشهر أسباب النوع الريجماتويدي هو التقدم في العمر؛ فبمرور العمر تتغيَّر كثافة المادة الجيلاتينية المكوِّنة للجسم الصلب إما أن تزداد الكثافة فتنكمش أو ربما تصبح أكثر سائلية، وعادةً عندما ينكمش الجسم الزجاجي يحدث ذلك دون مضاعفات. ولكن من أشهر مضاعفات انفصال الجسم الزجاجي الخلفي هو حدوث تمزق أو قطع في الشبكية، وإذا لم يعالج هذا التمزق فإن بعضًا من سوائل الجسم الزجاجي قد تمر خلال هذا القطع إلى الشبكية، مما يؤدي إلى انفصال الشبكية.

انفصال الشبكية الشدي أو التوتري

هذا النوع من الانفصال يحدث نتيجة لنمو نسيج ندبي على سطح الشبكية، فيسحب الشبكية بعيدًا عن مؤخرة العين، وهو النوع الأكثر شيوعًا في مرضى السكري. 

انفصال الشبكية النضحي 

في هذا النوع من الانفصال، تتراكم السوائل تحت الشبكية لكن دون وجود ثقوب أو تمزقات في الشبكية، ويمكن أن يحدث نتيجة لانحلال البقعة (macula) نتيجة لتقدم العمر، أو بسبب الأورام والالتهابات.

وبهذا نكون قد تناولنا نبذة قصيرة عن الشبكيَّة وتشريحها، ونبذة عن أهم الأسباب كمُقدمة للغَوص في تفاصيل انفصال الشبكية.

اقرأ المزيد عن:

أعراض انفصال الشبكية

تعرف على 4 عوامل تتحكم في تطور انفصال الشبكية

المصادر

[1] NCBI

[2] CLEVELAND

[3] eyewiki

Comments are closed.