أفضل أنواع حقن العين

4 من أفضل أنواع حقن العين

ما هي أفضل أنواع حقن العين وفيما تستخدم؟ شبكية العين هي طبقة الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تحول الضوء إلى إشارات كهربائية. يتم إرسال الإشارات إلى الدماغ الذي يحولها إلى الصور التي تراها.تحتاج شبكية العين إلى إمدادات ثابتة من الدم، والتي تتلقاها من خلال شبكة من الأوعية الدموية الصغيرة. 

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مستمر إلى تلف هذه الأوعية الدموية مرورًا بثلاث مراحل رئيسية: اعتلال الشبكية الخلفية ثم اعتلال الشبكية ما قبل التكاثري وأخيراً اعتلال الشبكية التكاثري ومع ذلك، إذا تم اكتشاف هذه المشكلة في عينيك مبكرًا، فإن تغيير نمط الحياة والعلاج يمكن أن يمنع تفاقمها. نتعرف في هذه المقالة المقدمة من الدكتور أحمد يونس على أفضل أنواع حقن العين وأسعار حقن شبكية العين وأهم ارشادات بعد حقن العين، وكذلك عدد مرات حقن العين.

أفضل أنواع حقن العين

أفضل أنواع حقن العين

مضادات VEGF هي النوع الرئيسي من أنواع حقن العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري. تعمل هذه الأدوية على إبطاء نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في شبكية العين وتمنع التسرب من تلك الأوعية الدموية.

يحدث نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في اعتلال الشبكية السكري عن طريق بروتين يسمى VEGF. من خلال منع آثار النمو غير الطبيعي، بما في ذلك وقف التسرب من هذه الأوعية الدموية، تساعد هذه الأدوية على تقليل تطور المرض.

هناك 4 أدوية رئيسية مضادة لـ VEGF متاحة:

  • حقن اللوسنتس Lucentis (ranibizumab) أول دواء مضاد لـ VEGF تمت الموافقة عليه لعلاج كل من اعتلال الشبكية السكري والوذمة البقعية السكرية. 
  • حقن ايليا Eylea (aflibercept) هو بروتين اندماجي معاد التركيب لـ VEGF-R1 وVEGF-R2 ، مندمجًا مع IgG1 البشري.
  • حقن Beovu (brolucizumab) هو جزء من جسم مضاد متغير أحادي السلسلة، وهو أصغر وحدة فرعية وظيفية من الجسم المضاد للاستخدام داخل الجسم الزجاجي.
  • أفاستين (بيفاسيزوماب) أحد الأدوية الشائعة لعلاج اعتلال الشبكية السكري، على الرغم من أنه لم تتم الموافقة عليه بشكل مباشر من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج هذه الحالة. تم استخدام أفاستين لأول مرة في عام 2005. 
  •  الأدوية الستيرويدية تساعد أيضاً في تقليل تورم الشبكية ووقف النزيف.

خطوات عملية حقن العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري

  1. قبل الحقن، يقوم الطبيب بتنظيف الجلد حول عينيك وتغطيتها بقطعة قماش.
  2.  قد يُبقي الطبيب عينك مفتوحة بيده، أو قد يستخدم أدوات صغيرة للمساعدة في إبقاء عينيك مفتوحتين وثابتتين. 
  3. يضع الطبيب قطرات موضعية مخدرة.
  4. سيوجه الطبيب إبرة صغيرة جدًا إلى العين، لا يستغرق الإجراء بأكمله سوى دقائق معدودة.
  5. قد تحتاج إلى المزيد من الحقن، اعتمادًا على توجيهات طبيب العيون وبناء على تطور حالة اعتلال الشبكية السكري يتم تحديد عدد مرات حقن العين.
  6. قد تتلقى الحقن مرة واحدة في الشهر أو أكثر، حسب الحاجة. مع استقرار رؤيتك، قد تحتاج إلى عدد أقل من الحقن أو تتوقف عن تلقيها.

ارشادات بعد حقن العين

بعد إعطاء أنواع حقن العين المختلفة. يُنصح باتباع بعض الإرشادات للعناية الجيدة بالعين: 

  • تجنب القيادة في اليوم الأول بعد العملية.
  • تجنب دخول الماء في العين لمدة 3 أيام.
  • الامتناع عن فرك العين لتفادي التهيج.
  • الالتزام باستخدام الأدوية الموصوفة بانتظام وحسب توجيهات الطبيب.

قد يشعر الشخص بضغط بسيط في العين، وقد تظهر عوائم في مجال الرؤية لمدة يوم أو يومين، وهذا أمر طبيعي.

اقرأ المزيد عن: متى تتحسن الرؤية بعد حقن العين؟

أضرار حقن العين

بعد إجراء حقن العين، يمكن أن تظهر أنواع حقن العين بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأفراد، ويُفضل مراجعة الطبيب فورًا في حالة ظهور أي من أضرار حقن العين التالية: 

1. شعور بألم في العين.

2. احمرار العين أو خروج إفرازات منها.

3. الحساسية للضوء.

4. حدوث تغيرات أو تشوش في الرؤية.

يُشدد على أهمية التواصل الفوري مع الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة. 

هل حقن العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري مؤلم؟

 أنواع حقن العين

يتم استخدام المخدر الموضعي عند استخدام أنواع حقن العين المضادة لـ VEGF المختلفة؛ لتخفيف أي ألم محتمل.

قد تشعر بالخوف والقلق قبل العلاج وهذا أمر طبيعي. بعد العلاج، قد تشعر بالحكة، أو تهيج طفيف في العين، أو الشعور بثقل العين. تتلاشى هذه الأحاسيس خلال يوم أو يومين من الحقن.

إذا كنت تعاني من ألم شديد أو رؤية ضبابية أو مضاعفات أخرى بعد العلاج. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى أضرار حقن العين غير متوقعة تتطلب تدخل فوري من الطبيب.

ما هو عدد مرات حقن العين؟

مع اختلاف أنواع حقن العين. ستتلقى حقنة مرة واحدة شهريًا حتى تستقر رؤيتك. بعد ذلك، قد تحتاج إلى الحقن بشكل أقل أو يوقفها تمامًا. لكن يعتمد لك على تاريخك المرضي ومدى تطور اعتلال الشبكية السكري.

اقرأ المزيد عن: الوقت بين حقن العين ما الأنسب؟

ما هي نسبة نجاح أفضل أنواع حقن العين في علاج اعتلال الشبكية السكري؟

وضحت دراسة أجريت عام 2021 أن الحقن قللت من خطر تهديد الرؤية بنسبة 75٪ بعد عامين لدى الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري.

بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسة أخرى أجريت عام 2021 إلى أن الحقن المضادة لـ VEGF يمكن أن تقلل من شدة اعتلال الشبكية السكري وتقلل من احتمالية تطور الحالة إلى الوذمة البقعية السكرية.

هل يمكن علاج ارتشاح العين بالأدوية وقطرات العين؟

لا توجد حاليًا قطرات للعين يمكن أن تساعد في علاج اعتلال الشبكية السكري. لكن الأبحاث تستكشف الإمكانية المستقبلية لاستخدام قطرات العين كخيارات علاجية.

OTT166 هو مثبط لمجموعة أخرى من البروتينات التي يحركها VEGF. قد يساعد حظرها في علاج المرض ووقف تطوره.

أسعار حقن شبكية العين

تعتبر أسعار حقن شبكية العين متغيرة بشكل كبير وتختلف بحسب العديد من العوامل، منها المرفق الطبي المختار، ونوعية الحقن المستخدمة. عمومًا، يعتبر علاج حقن الشبكية للعين من الإجراءات الطبية المتقدمة وبالتالي يمكن أن تكون تكلفتها مرتفعة.

تشمل العوامل التي تؤثر على تكلفة حقن شبكية العين التشخيص الدقيق لحالة المريض، ونوع الحقن المستخدم، وخبرة الطبيب المعالج. يجب على المريض التحدث مع الطبيب حول التكلفة المتوقعة والخيارات المتاحة لتغطية تكاليف العلاج. 

في الختام، هناك عدة أنواع من حقن العين المتاحة، وتختلف في مكوناتها. يتعين على الطبيب المعالج تحديد الخيار الأمثل بناءً على احتياجات المريض والحالة الطبية.

تشمل أفضل أنواع حقن العين  Avastin وLucentis وEylea، وكل منها يظهر نتائج إيجابية في علاج الحالات. يتميز كل نوع بمميزاته وعيوبه، وقد يختلف استخدامها حسب حالة المريض.

لضمان الحصول على أفضل نتائج، يمكنك التواصل مع الدكتور أحمد يونس أفضل دكتور لعلاج اعتلال الشبكية السكري لتقييم الحالة بشكل شخصي واتخاذ القرار المستنير حول الخيار الأفضل. 

المصادر:

diabetic-retinopathy-medication

diabetic-retinopathy/treatment

Comments are closed.