المياه الزرقاء منغلقة الزاوية

المياه الزرقاء منغلقة الزاوية: حالة طبية طارئة

تحرير: د.محمود قابيل

المياه الزرقاء على العين هي حالة طبية طارئة ينبغي التعامل معها بجدية تامة لتفادي مضاعفاتها السريعة التي قد تصل للعمى الدائم. تحدث الجلوكوما منغلقة الزاوية (Closed Angle Glaucoma المياه الزرقاء في العين بالانجليزي ) نتيجة انسداد قنوات تصريف سوائل العين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين بالدرجة التي يتأثر معها العصب البصري إلى حد التلف. لنتعرف على علاج المياه الزرقاء في دقيقتين، وتجربتي مع المياه الزرقاء وما هو شكل المياه الزرقاء في العين، ما هي نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء، وهل يمكن الشفاء من مرض الجلوكوما.

كيفية حدوث المياه الزرقاء منغلقة الزاوية

تُفرز السوائل داخل العين باستمرار في توازن تام حيث تعادل نفس كمية السوائل المصروفة خارجها عبر منطقة تسمى زاوية التصريف، وتحافظ هذه العملية على استقرار ضغط العين. إذا كانت زاوية التصريف لا تعمل بشكل صحيح كما هو الحال في المياه الزرقاء منغلقة الزاوية، فإن السوائل تتراكم مسببة ارتفاع في ضغط العين مما يؤدي إلى إتلاف العصب البصري.

يُعد زرق انسداد الزاوية أقل شيوعًا من أنواع الجلوكوما الأخرى، ويحدث عند بروز قزحية العين واقترابها بشكل كبير من القرنية مسببةً تضيق شديد بهذه المنطقة، بالتالي تنسد زاوية تصريف السوائل جزئيًا أو كليًا ولذلك تسمي المياه الزرقاء منغلقة الزاوية.

يمكن للانسداد أن يحدث بشكل مفاجئ وهو ما يُعرف باسم الجلوكوما منغلقة الزاوية الحادة، أو تدريجيًا وببطء ويُسمى المياه الزرقاء منغلقة الزاوية المزمنة. إذا حدث الانسداد بشكلٍ مُفاجئ، فإن الضغط داخل العين يرتفع بسرعة كبيرة وهي حالة طوارئ تستوجب التدخل الطبي الفوري.

أعراض المياه الزرقاء منغلقة الزاوية

كثير من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمياه الزرقاء منغلقة الزاوية لا تظهر عليهم أي أعراض قبل النوبة، خاصة في حالة زرق انسداد الزاوية المزمن، حيث لا تبدأ الأعراض في الظهور إلا مع مواجهة نوبة حقيقية.

في حالة المياه الزرقاء الحادة منغلقة الزاوية، يرتفع ضغط العين بشكل سريع، وقد يفقد المريض بصره في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات من ظهور الأَعراض إذا لم تُعالج الحالة بشكل سليم. تتشابه أعراض زرق انسداد الزاوية الحاد المفاجئ مع أعراض نوبة زرق انسداد الزاوية المزمن، وتشمل أعراض المياه الزرقاء ما يلي:

• احمرار العين
  • تشوش الرؤية
  • صداع
  • ألم شديد بالعين
  • غثيان وقيء
  • رؤية هالات بألوان قوس قزح حول مصادر الانارة
  • الشعور بالانزعاج
  • فقدان مفاجئ للبصر
المياه الزرقاء منغلقة الزاوية

تشخيص المياه الزرقاء منغلقة الزاوية

أي من الأعراض قد يشير إلى احتمالية الإصابة بمرض جلوكوما انسداد الزاوية الحاد أو المزمن، وبالتالي يجب زيارة طبيب العيون على الفور لفحص العين ومراقبة الأعراض وعلاجها. قد يجري الطبيب اختبارًا واحدًا أو أكثر خلال الفحص مثل:

التنظير المجهري

يستخدم خلاله الطبيب عدسة مزودة بمجهر مضئ لرؤية داخل العين بوضوح، ويتحقق الطبيب عن طريق مرور الشعاع الضوئي من زاوية التصريف بين القزحية والقرنية ومدى جودة تصريف السوائل.

قياس توتر العين

يستخدم الطبيب في هذا الاختبار أداة لقياس الضغط داخل العين للتأكد من وقوعه ضمن المعدل الطبيعي.

علاج المياه الزرقاء منغلقة الزاوية

تنظير العين

يتحقق خلاله الطبيب من سلامة العصب البصري.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجلوكوما انسداد الزاوية

يزداد احتمال الإصابة بالمياه الزرقاء منغلقة الزاوية في الحالات الآتية:

• النساء أكثر من الرجال
  • ارتفاع ضغط العين
  • تجاوز سن 55 عامًا
  • الأصول العائلية الآسيوية أو الإسبانية
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالجلوكوما
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، و أنيميا الخلايا المنجلية، والصداع النصفي.
  • ترقق وسط قرنية العين
  • الإصابة بقصر أو طول النظر الشديدين
  • إجراء سابق لأي من أنواع عمليات جراحات العيون
  • الحالات التي تسبب اتساع بؤبؤ العين كثيرًا، مثل استخدام قطرات توسيع العين، أو التواجد بغرفة مظلمة، أو عند التحمس أو التوتر
  • اعتلال الشبكية السكري
  • الإصابة بإعتام عدسة العين
  • تضيق الأوعية الدموية في العين
  • الأورام والتهابات العين
  • تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين، أو مضادات الاكتئاب، أو أدوية البرد
  • عند إصابة إحدى العينين بالزرق مغلق الزاوية أو مفتوح الزاوية، حيث غالبًا ما تصاب العين الأخرى أيضًا

طرق علاج المياه الزرقاء مُنغلقة الزاوية

يشمل علاج المياه الزرقاء مغلقة الزاوية أكثر من خطوة، ولعل أولها هو محاولة التخلص من ضغط العين، وتخفيف الآلام عن طريق الأدوية، والتي تشمل:

• حاصرات بيتا التي تقلل كمية السوائل التي تفرزها العين
  • الستيرويدات لمنع الالتهابات
  • الأدوية لعلاج الغثيان والقيء
  • قطرات تضييق حدقة العين
  • أدوية مسكنة لتخفيف الآلام والصداع

بمجرد انخفاض ضغط العين قليلاً، لابد أن يأخذ العلاج شكلاً آخر للعلاج متضمنًا العلاج بالليزر أو الجراحة حسب الحالة.

بضع القزحية المحيطي بالليزر

وهو إجراء يستغرق بضع دقائق ويساعد على إعادة تدفق السوائل مرة أخرى داخل العين بسهولة، من خلال عمل ثقب صغير في قزحية العين.

رأب القزحية بالليزر

وفيه يتم سحب حواف قزحية العين بعيدًا عن قنوات الصرف، مما يساعد على تصريف السوائل بشكل أفضل.

جراحة استئصال التربيق

وفيها يتم إزالة جزء من قنوات التصريف داخل العين وعمل فتحة تسمح بتسرب السوائل الزائدة خارج العين لتخفيف الضغط عنها، ويخضع المريض في هذه الجراحة إلى التخدير العام أو الموضعي.

جراحة زرع أنبوب التصريف

يمكن أن يكون هذا الإجراء مفيدًا في حالة فشل جراحة استئصال التربيق في السيطرة على ضغط العين، وفيها يتم زرع أنبوب صغير داخل بياض العين، ودوره المساعدة في التخلص من السوائل الزائدة بالعين للعودة بالضغط الى مستوياته الطبيعية.

جراحة إزالة العدسة

يتم اللجوء لهذه الجراحة إذا كانت حالة الزرق مغلق الزاوية مرتبطة بإعتام عدسة العين، حيث يُعتقد أن سماكة العدسة أو موضعها الأمامي هو السبب الرئيسي وراء غلق زاوية الصرف بالعين.

وختامًا فإن أفضل طريقة لمنع تطور حالة المياه الزرقاء منغلقة الزاوية هي فحص العين بانتظام لمراقبة مستويات الضغط وتصريف سوائل العين بشكل طبيعي خاصةً عند الأشخاص الأكثر عرضةً لخطر الإصابة.

[1] webMD

[3] medscape