أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي

أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي أيهم أفضل؟

تعتبر أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي من الخطوط العلاجية الأساسية التي لا غنى عنها لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات خاصة اعتلال الشبكيَّة السكَّري عن طريق حقن الأدوية المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية (anti-VEGF). تطورت عملية الحقن اليوم، وأصبح دخول الأدوية داخل الجسم الزجاجي السلاح الذهبي لعلاج اعتلال الشبكيَّة السُكَّري؛ إليكم أبرز أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية ومدى فاعليتها وأمانها:

أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية

يحدث اعتلال الشبكيَّة السُكَّري التكاثري (PDR) عندما تبدأ الأوعية الدموية غير الطبيعية في النمو تحت الشبكية مما يؤدي إلى تسرب الدم والسوائل المُشوِّشة للرؤية المركزية، لمواجهة ذلك تعمل أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي على تثبيط هذا النمو غير الطبيعي وتقليل التسرب، مما يساعد على تقليل عملية فقدان البصر، وفي بعض الحالات، قد يتحسن البصر. من أشهر هذه المُضادات لوسينتيس (Lucentis) بمادة رانيبيزوماب (ranibizumab)، والأفاستين (Avastin) بمادة بيفاكيزوماب (Bevacizumab)، والآيليا (Eyelea) بمادة الأفليبيرسيبت (aflibercept).

أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي

 تختلف بروتوكولات العلاج الموصى بها للحقن، وتعتمد على مدة العلاج وتفاصيل الحالة. ولكن من المحتمل أن يحتاج المرضى إلى جرعات متعددة على مدار عدة أشهر أو سنوات، وغالبًا ما تكون هناك حاجة إلى تكرار العلاجات للاستمرار في الاستفادة وعدم الانتكاس.

اقرأ المزيد عن: 4 من أفضل أنواع حقن العين

موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي

وافقت الإدارة على على لوسينتيس (Lucentis) والآيليا (Eyelea) للاستخدام في العين. لكن بالنسبة للأفاستين، لم تطلب شركة جينيتيك (Genentech) -الشركة المُصنِّعة للأفاستين واللوسينتيس- موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لاستخدام الأفاستين كعلاج لاعتلال الشبكيَّة السُكَّري. ومع ذلك، تمت الموافقة على أفاستين كعلاج لسرطان القولون في فبراير 2004، ومنذ ذلك الحين بدأ استخدامه من قبل أطباء العيون لعلاج  اعتلال الشبكيَّة السُكَّري تحت فئة الأدوية خارج التسمية (Off-label) بسبب النتائج المُبهرة على المرضى ورخص ثمنه وتوافره. فحاليًا، على الأقل نصف أطباء العيون يصفون عقار الأفاستين كالدواء المُناسب للحقن في حالات اعتلال الشبكيَّة السُكَّري.

أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي

تكلفة أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي

يُعتبر دواء الأفاستين أرخص هذه الخيارات بسعر 50 دولارًا تقريبًا لكل علاج وأقل تكلفةً بكثير بالنسبة للمريض من الآيليا واللوسينتيس المُقدَّر تكلفتهم بحوالي 1800 دولار إلى 2000 دولار. على الرغم من أن الأفاستين يحمل سعرًا مرتفعًا مماثلًا عند استخدامه لسرطان القولون، إلا أن تكلفته تكون أقل بكثير عند استخدامه كعلاج للعين؛ حيث يُستخدَم 1/40 فقط من الدواء لكل جرعة.

دائمًا ما يكون السعر عاملاً حاسمًا للمرضى. أحيانًا يُغطِّي التأمين الصحي تكاليف الحقن داخل الجسم الزجاجي أو عن طريق بعض برامج مساعدة المرضى للمساهمة في دعم التكاليف. ولكن بالنسبة للعديد من الأفراد، يمكن للفرق في الأسعار بين هذه الأدوية والأفاستين أن يضيف ما يصل إلى الآلاف أو أكثر في التكاليف الشخصية على مدار فترة العلاج. وهذا الفارق التراكمي في الأسعار هو المحور الرئيسي للجدل المُثار حول الأفاستين. 

اقرأ المزيد عن: ما هي تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح؟

مخاطر ومُضاعفات أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي

خلصت العديد من الدراسات إلى وجود اختلافات طفيفة في المخاطر بين الأدوية الثلاثة. ويُعدُّ مصدر القلق الوحيد هو وجود احتمال أكبر للإصابة بالعدوى بأفاستين بسبب التلوث المحتمل عند إعادة تعبئة الدواء في جرعات أصغر للعين. ولكن عند اتباع الإرشادات المناسبة لإعداد مثل هذه الأدوية، يقل هذا الخطر إلى الحد الأدنى. ويكاد يكون معدومًا للغاية، بالإضافة إلى ذلك، في الغالبية العظمى من حالات عدوى العين، يكون مصدر العدوى هو سطح عين المريض، بدلاً من الأدوية الملوثة أو أي شيء آخر. قد تحدث مشاكل من حقن الأدوية في العين. كما تنطوي عملية الحقن نفسها على مخاطر بخلاف الدواء الذي يتم حقنه؛ وتشمل الألم وارتفاع ضغط العين والنزيف والعدوى وانفصال الشبكية ولكن هذا نادرٌ للغاية.

أما الأدوية نفسها فقد تسبب التهابًا في العين؛ عادةً ما يسبب الالتهاب ألمًا واحمرارًا وحساسية للضوء ويزول دون ضرر دائم. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يكون الالتهاب شديدًا. يُعتبر الالتهاب الناجم عن الأدوية نادرًا جدًا مع الأفاستين واللوسينتيس. ويحدث في حوالي 1% من حالات حقن الآيليا.

اقرأ المزيد عن: الوقت بين حقن العين ما الأنسب؟

 الحقن داخل الجسم الزجاجي في الوذمة البقعية السكرية

وجدت بعض الدراسات أن حالات الوذمة البقعية السكرية (DME) تستفيد بشكل أكبر من الآيليا مُقارنةً بالأفاستين، وذلك في الفترة الأولى من العلاج، ولكن كانت المكاسب بعد عامين هي نفسها تقريبًا لكل من الآيليا واللوسينتيس، وذلك على عكس نتائج السنة الأولى من الدراسة، والتي أظهرت أن الآيليا يتمتع بميزة واضحة، وتؤكد التجربة أن الثلاث علاجات كلها فعالة للوذمة البقعية السكرية.

ما الأفضل بين أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي؟

قارنت العديد من الدراسات أدوية الحقن داخل الجسم الزجاجي المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية، ووجدت أن جميعها تساعد المرضى على الاحتفاظ بقدرتهم على الرؤية مع أفضلية بسيطة للآيليا توفر فترة علاج أطول، واللوسينتيس يُعدُّ الأقل تأثيرًا على الأجهزة الأخرى نتيجة خروجه من الجسم سريعًا مقارنة بالأنواع الأخرى.

اقرأ المزيد عن: ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس؟

 توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بأن يقوم أطباء العيون بتقديم المشورة للمرضى حول توفر هذه العلاجات والدواء المُستخدم. قد يختلف كل مريض في كيفية استجابة عيونه لعلاج مقابل الآخر، لذلك من المهم إشراك المريض في عملية التحويل من دواء لآخر إذا اقتضى الأمر؛ ويحدث ذلك بعد مراجعة الحالة وإجراء المفاضلات بين العلاجات المختلفة وتأثيرها.

المصادر

[1] AAO

[2] BMC

[3] Springer

Comments are closed.