ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس

ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس؟

ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس؟ وما هي أفضل أنواع حقن العين؟ لوسينتيس (رانيبيزوماب) وأفاستين (بيفاسيزوماب) هي أدوية يمكن استخدامها لبعض أمراض شبكية العين، بما في ذلك الضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري. يتم إعطاء كل من Lucentis و Avastin كحقنة في العين. تشرح هذه المقالة ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس. بما في ذلك تفاصيل حول استخداماتها. وكذلك فوائد وأضرار حقن العين وسعر علاج حقن العين بالأدوية.

ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس؟

ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس

يحدث نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في اعتلال الشبكية السكري عن طريق بروتين يسمى VEGF. من خلال منع آثار النمو غير الطبيعي، بما في ذلك وقف التسرب من هذه الأوعية الدموية، تساعد هذه الأدوية على تقليل تطور المرض.

ما هو حقن اللوسنتس؟

حقن لوسينتس للعين هي أحد أنواع مضادات VEGF وهي النوع الرئيسي من أنواع حقن العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري. تعمل هذه الأدوية على إبطاء نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في شبكية العين وتمنع التسرب من تلك الأوعية الدموية.

Lucentis هو الاسم التجاري للدواء، والذي يسمى رانيبيزوماب. تمنع حقن لوسينتس للعين نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في الجزء الخلفي من العين. يمكن أيضًا علاج الحالات الأخرى مثل انسداد الوريد الشبكي باستخدام Lucentis.

ما هو حقن العين بالافاستين؟

حقن افاستين للعين هي أحد أنواع مضادات VEGF وهي النوع الرئيسي من أنواع حقن العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري. تعمل هذه الأدوية على إبطاء نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في شبكية العين وتمنع التسرب من تلك الأوعية الدموية.

حقن افاستين للعين هي الاسم التجاري للدواء، والذي يسمى بيفاسيزوماب. تمت الموافقة على افاستين لأول مرة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج أنواع مختلفة من السرطان. ولكن أظهرت العديد من الدراسات أن ابرة افاستين للعين آمنة وفعالة لأمراض العيون منذ استخدامه لأول مرة في عام 2005.

ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس في الجرعة؟

يوصف كل من أفاستين ولوسينتيس لعلاج العديد من حالات العين، حيث يتم حقن الدواء في عينيك تحت تاثير التخدير الموضعي باستخدام قطرات مخدرة للعين.

يتوفر دواء لوسنتس Lucentis في شكل محاقن معبأة مسبقًا. تحتوي كل حقنة على جرعة واحدة. يقوم الطبيب بحقن الدواء داخل الجسم الزجاجي في الجزء الخلفي من العين.

يأتي Lucentis بتركيزين:

  • 0.3 ملليجرام في 0.05 ملليلتر من المحلول (تركيز 6 مجم/مل)
  • 0.5 مجم في 0.05 مل من المحلول (تركيز 10 مجم/مل)

جرعة اللوسنتس للضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر من Lucentis هي حقنة واحدة بمقدار 0.5 مجم / 0.05 مل مرة واحدة شهريًا (كل 28 يومًا).

بالنسبة للوذمة البقعية التالية لانسداد الوريد الشبكي، فإن الجرعة النموذجية من Lucentis هي حقنة واحدة بمقدار 0.5 مجم/0.05 مل مرة واحدة شهريًا (كل 28 يومًا).

جرعة اللوسنتس للوذمة البقعية السكري من Lucentis هي حقنة واحدة 0.3 مجم / 0.05 مل مرة واحدة شهريًا (كل 28 يومًا).

بالنسبة لاعتلال الشبكية السكري، الجرعة النموذجية من Lucentis هي حقنة واحدة 0.3 مجم/0.05 مل مرة واحدة شهريًا (كل 28 يومًا).

جرعة اللوسنتس لعلاج الأوعية الدموية المشيمية هي حقنة واحدة من 0.5 ملجم/ 0.05 مل من لوسينتيس شهريًا (كل 28 يومًا) لمدة تصل إلى 3 أشهر.

أما عن عدد مرات حقن العين، إذا لم يكن العلاج لمدة 3 أشهر فعالاً بما يكفي لحالتك، فقد تحتاج إلى تكرار العلاج.

حقن الأفاستين هي علاج للسرطان في الأساس ولكن يمكن استخدامها في علاج مشاكل شبكية العين. يستخدم افاستين لعلاج الضمور البقعي الذي ينطوي على وذمة البقعة الصفراء والتي تعني وجود الكثير من السوائل في العين. جرعة أفاستين المستخدمة عادة للضمور البقعي هي 1.25 ملجم. 

عادةً ما يُحدد الطبيب عدد مرات حقن العين بدواء الأفاستين بناءً على تقدم واستقرار الرؤية بعد الجلسة الأولى من الحقن. لذلك، ينبغي على المريض الالتزام بالمتابعة الدورية مع طبيب العيون المعالج لتحديد التوقيت المثالى للجلسات اللاحقة وعدد مرات حقن العين. قد يختار الطبيب استخدام حقن افاستين للعين بشكل منتظم، مع فترات زمنية منتظمة تتراوح عادة بين أربعة إلى ستة أسابيع تقريباً.

اقرأ المزيد عن: الوقت بين حقن العين ما الأنسب؟

الآثار الجانبية: ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس؟

قد يسبب Lucentis و Avastin آثارًا جانبية تتراوح من الخفيفة إلى الخطيرة. 

آثار جانبية بسيطة

تشترك حقن اللوسنتس والافاستسن في آثار جانبية بسيطة مثل:

  • عوائم العين
  • الشعور بوجود شيء ما في العين
  • حكة أو جفاف العين
  • احمرار العين
  • ألم في العين
  • الحساسية للضوء
  • رؤية ضبابية مؤقتة

آثار جانبية خطيرة

بالإضافة إلى الآثار الجانبية البسيطة السابقة لكلا من اللوسنتس والافاستين، قد تحدث آثار جانبية خطيرة ولكنها نادرة لدى الأشخاص الذين يتلقون دواء Lucentis أو Avastin بما في ذلك:

ما مدى فاعلية اللوسنتس والافاستين؟

كلاهما من أفضل أنواع حقن العين، لهما نفس القدر من الكفاءة والأمان للاستخدام في حقن العين. لا يوجد فرق في الفاعلية بين هذين العقارين المضادين لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF).

هل يمكن التبديل بين الافاستين واللوسنتس؟

التبديل بين الافاستين واللوسنتس

نعم، من الممكن التبديل بين اللوسنتس والافاستين. يتم إعطاء الدواء مرة واحدة في الشهر. يمكن لطبيبك تغيير الأدوية إذا كان ذلك خيارًا جيدًا بالنسبة لك. ولكن لا يجب أن تتوقف عن علاجك الحالي إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.

تكلفة حقن العين: ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس؟

تختلف تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح اعتمادًا على عدة عوامل منها نوع حقن العين المستخدمة وعدد مرات حقن العين وكذلك خبرة الطبيب.

يتراوح سعر ابرة افاستين للعين بين 5000 – 20000 جنيه مصري ويعتبر سعرها أرخص من أنواع حقن العين الأخرى التي تستخدم في علاج شبكية العين.

يبلغ سعر حقن لوسينتس للعين LUCENTIS 10 MG / ML 1 VIAL 0.23 ML حوالي 6000 جنيه مصري. 

اقرأ المزيد عن: ما هو سعر حقن العين بالايليا

ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس وايليا؟

لوسينتس، وأفاستين، وإيليا (أفليبرسبت) هي أدوية متشابهة، كلها أدوية مضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF). 

يتم استخدامها جميعًا لعلاج مشاكل العين مثل الضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية السكري، والوذمة البقعية السكرية. 

في ختام مقالة ما الفرق بين الافاستين واللوسنتس، نجد أن الافاستين واللوسنتس هما عبارة عن أدوية تُستخدم لعلاج اعتلال الشبكية السكري، وأمراض الشبكية الأخرى والتي قد تؤثر على الرؤية بسبب تقدم العمر أو حالات أخرى. يعتبر اللوسنتس والافاستين فعالين في تثبيط نمو الأوعية الدموية التالفة وتقليل التسرب في الشبكية.

يُحقن كلا من اللوسنتس والافاستين مباشرة في العين عن طريق الحقن. هناك اختلافات في التكلفة بينهما، حيث يُعتبر اللوسنتس أكثر تكلفة.

من الجدير بالذكر أن استخدام أي دواء يعتمد على تقدير الطبيب المختص والظروف الصحية الفردية. يُنصح بمناقشة الخيارات المتاحة مع الطبيب لتحديد العلاج الأمثل لحالة كل فرد، ولضمان الحصول على أفضل نتائج، يمكنك التواصل مع الدكتور أحمد يونس أفضل دكتور لعلاج اعتلال الشبكية السكري لتقييم الحالة بشكل شخصي واتخاذ القرار المستنير حول الخيار الأفضل. 

المصادر:

lucentis-vs-avastin

avastin-dosage

lucentis-dosage

Comments are closed.