أسباب المياه الزرقاء

أشهر أسباب المياه الزرقاء في العين وعوامل الخطر

تحرير: د.محمود قابيل

تتعدد أسباب المياه الزرقاء في العين، ومن هذه الأسباب ما هو شائع الحدوث وما هو نادر، وقد يرتبط الأمر بارتفاع الضغط داخل العين، وفيما يأتي نناقش بعض أسباب المياه الزرقاء وما قد يصاحبها من عوامل خطر تعرف على المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها وما هو شكل المياه الزرقاء في العين.

ما هي المياه الزرقاء في العين وأعراضها

قبل أن نسرد أسباب المياه الزرقاء في العين لنعرف أولا ما هي المياه الزرقاء وأعراضها.

مرض الماء الزرقاء يُعرف أيضًا “السارق الصامت”؛ حيث يظهر بدون أي أعراض مبكرة أو ألم في العين، مما يؤدي إلى فقدان التبصر تدريجيًا دون اكتشافه، حتى يحدث تلف كامل للعصب البصري وفقدان دائم للرؤية.

أعراض المياه الزرقاء في العين غالباً ما تظهر في مراحل متأخرة من التقدم في المرض، وهي إشارات تحذيرية تشير إلى بداية تأثير المرض على العين، تتضمن:

  • ظهور هالات حول الأضواء.
  • احمرار في العين مع الشعور بالألم.
  • فقدان القدرة على رؤية الأشياء من الجوانب.
  • ضبابية في مظهر العين، خصوصاً عند الرضع.

اقرأ المزيد عن: أبرز المعلومات عن المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية

المياه الزرقاء منغلقة الزاوية: حالة طبية طارئة

شكل المياه الزرقاء في العين

المياه الزرقاء في العين هي حالة تدفق غير طبيعي للسائل الزلالي داخل العين. هذا السائل الذي يملأ الجزء الأمامي من العين ويساعد في الحفاظ على شكلها ووظائفها البصرية يزداد ويؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين.

تتشكل المياه الزرقاء عادةً داخل العين بشكل مستدير وشفاف، ولا يمكن رؤيتها من الخارج. إذا زاد الضغط داخل العين بشكل كبير، يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في شكل العين نفسها، مثل انتفاخ أو توسع في حجمها، ولكن هذه التغييرات ليست مباشرة مرئية من الخارج بشكل واضح.

أسباب المياه الزرقاء في العين

وَفقًا للوضع التشريحي الطبيعي لمكونات العين، يتم إخراج السوائل الزائدة منها عن طريق قناة تشبه الشبكة؛ حتى يتم التخلص منها أولاً بأول.

في بعض الأحيان، لا يتم تصريف هذه السوائل من داخل العين إلى خارجها بالمعدل المطلوب، ويكون ذلك غالبًا بسبب حدوث انسداد في هذه القناة لأي سبب. ومن الممكن كذلك أن تكون القناة طبيعية؛ وحينها تكون المشكلة في العين عند قيامها بإفراز كمية من السوائل الزائدة عن قدرة العين في تصريفها.

في كلتا الحالتين السابقتين، تبدأ هذه السوائل في التراكم داخل أنسجة العين دون تصريف؛ ممّا يضر بالأنسجة، ويبدأ تطور المياه الزرقاء بها. وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بزيادة معدل الضغط داخل العين؛ ما يعني إمكانية الإضرار بالعصب البصري.

في الحقيقة، ليس هناك سبب واضح لحدوث مثل هذه المشكلات السابقة؛ ولكن يسود الاعتقاد بمساهَمة العديد من العوامل في نشوء الحالة، مثل الجينات الوراثية وانسداد القناة أيضًا بفعل أجزاء من طبقة القزحية وهم من أشهر أسباب المياه الزرقاء.

أسباب المياه الزرقاء في العين

مساهمات أخرى لحدوث المياه الزرقاء في العين

توجد بعض أسباب المياه الزرقاء غير الشائعة، والتي يتوقع البعض مساهَمتها -ولو بنسبة بسيطة- في تطور مرض المياه الزرقاء، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • حدوث جرح لأنسجة العين سواء بأداة معينة أو بمادة كيميائية ضارة
  • انسداد بالأوعية الدموية الموجودة داخل العين والمسؤولة عن تغذية خلاياها والتخلص من مستهلكاتها
  • العدوى من الدرجة الشديدة
  • التهابات أنسجة العين
  • الجراحات؛ فمن الممكن أن تُجرَى جراحة بالعين بهدف إصلاح مشكلة معينة وتتسبب في إحداث مشكلة أخرى كالمياه الزرقاء
أسباب المياه الزرقاء

عوامل خطر الإصابة وأسباب المياه الزرقاء في العين

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في زيادة فرصة تطور مشكلة المياه الزرقاء بالعين، ونناقش أهم هذه العوامل من خلال الفقرات الآتية.

العمر

وَفقًا لما تم إجراؤه من إحصائيات تخص هذا المرض، تزداد احتمالية حدوثه لدى مَنْ تخطوا عمر الأربعين عامًا، ولكن ذلك لا ينفي إمكانية حدوثه لدى الشباب أو الصغار أو حتى الأطفال.

العرق الإثني

وَفقًا كذلك للإحصاءات التي أُجريت في هذا الشأن، تزداد احتمالية الإصابة بالمياه الزرقاء في العين إذا كان أصل الشخص إفريقي أمريكي، أو أيرلندي، أو روسي، أو ياباني، أو إسباني، أو اسكندنافي.

التاريخ العائلي

كما ذكرنا بالأعلى، من الممكن أن يكون للچينات الوراثية أثر في نقل هذا المرض من الآباء إلى الأبناء، أي ترتفع فرصة نشوء هذا المرض إذا كان أحد أفراد العائلة قد عانى أو يعاني منه.

ضعف النظر

تزداد فرصة معاناتك من مرض المياه الزرقاء إذا لم تكن حِدّة النظر لديك بقوتها الطبيعية.

الأمراض المزمنة

ترتفع احتمالية الإصابة بمرض المياه الزرقاء إذا كان الشخص يعاني من مرض مزمن كداء السكري.

الأدوية

من الممكن زيادة احتمالية الإصابة بأمراض مختلفة منها المياه الزرقاء، عند تناول الشخص الأدوية بشكل عشوائي دون التزام بجرعاتها ومواعيدها المضبوطة. وتُعَد الأدوية الستيرويدية والعلاجات التي تؤخَذ دون وصفة طبية من أشهر الأمثلة على هذه الأدوية.

يمكن أيضًا لبعض الأدوية المستخدَمة في علاج الصرع، أو مشاكل المثانة البولية، أو بعض القطرات المساهمة في حدوث المياه الزرقاء في العين.

الجروح

من الممكن أن تتسبب بعض الجروح التي تحدث لأنسجة العين في إحداث مشكلة المياه الزرقاء بها، ويحدث ذلك في العين المتضررة سواء كانت واحدة منهما أو كلتيهما.

سُمك القرنية

من الممكن أن يؤثر سُمك قرنية العين في احتمالية حدوث المياه الزرقاء بها؛ حيث تزداد احتمالية حدوثها كلما كانت القرنية رفيعة.

أمراض القلب والأوعية الدموية

غالبًا ما يكون حدوث المياه الزرقاء مصحوبًا بارتفاع في الضغط داخل العين، وهو ما قد يكون ناتجًا عن ارتفاع ضغط الدم بالجسم عامةً، لذا يمكن اعتبار ارتفاع ضغط الدم أحد أسباب المياه الزرقاء في العين.

من الممكن أن تتسبب بعض أمراض القلب في رفع قيمة ضغط الدم؛ ما يجعلها تساهم في إحداث نفس المشكلة. هناك أيضًا بعض أمراض الدم التي بإمكانها المساهَمة في ذلك، وتُعَد (أنيميا الخلايا المنجلية) من أشهر الأمثلة عليها.

اقرأ المزيد عن: كل ما تريد معرفته عن أشهر مضاعفات عملية المياه الزرقاء

الجلوكوما: 6 من أشهر أنواع المياه الزرقاء تعرف عليها

كل ما تود معرفته عن عمليات المياه الزرقاء في العين

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي خصَّصناه للحديث عن المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها التي قد تساهم في حل مشكلة المياه الزرقاء وعلاجها، كما قمنا أيضًا بالإشارة إلى أهم العوامل المساهِمة في زيادة احتمالية حدوث هذه المشكلة.

المصادر

[1] WebMD

[2] NHS

[3] glaucoma

[4] healthline

Comments are closed.