أنواع المياه البيضاء

الساد: تعرَّف على أشهر أنواع المياه البيضاء في العين

مرض الساد أو المياه البيضاء في العين يتميَّز بأعراض عديدة منها ضبابية في العين مع عدم وضوح الرؤية، تبدأ هذه الأعراض عادةً بشكل تدريجي دون أعراض ملموسة لتبدأ لاحقًا في التأثير على الرؤية للمسافات البعيدة إلى جانب الضعف في الرؤية الليلية.

إن التعرُّف على أنواع المياه البيضاء ذو أهمية كبيرة للطبيب المُعالج، وقد يكون لتشخيص النوع دورٌ فعَّالٌ في تحديد طريقة العلاج والعملية الجراحية الموافقة لها. للمياه البيضاء أنواع عديدة سنتعرف معكم على أشهر هذه الانواع مع معلومات بسيطة حول كل منها.

ما هي أنواع المياه البيضاء؟

للساد أو المياه البيضاء أنواع كثيرة يتم تصنيفها بناءً على مكان وكيفية تطويرها نذكر منها:

1- المياه البيضاء المرتبطة بالعمر، وتضم 3 أنواع:

  • إعتام عدسة العين النووية أو المركزية (Nuclear Cataract)
  • الساد القشري (Cortical Cataract)
  • إعتام عدسة العين الخلفية (Posterior Subcapsular Cataracts)

2- أنواع أخرى نذكر منها:

  • المياه البيضاء الخلقية (Congenital Cataracts)
  • المياه البيضاء الثانوية (Secondary Cataracts)
  • المياه البيضاء الناتجة عن الإصابات (Traumatic Cataracts)
  • المياه البيضاء الإشعاعية (Radiation Cataracts)

أسماءٌ وأنواعٌ غريبة، ولكن هنا يأتي دورنا لنعرض لكم شرحًا موجزًا عن كل نوع من أنواع المياه البيضاء مع توضيح كل ما يلزم معرفته عنها.

أولاً، المياه البيضاء المرتبطة بالعمر

هو أكتر أنواع المياه البيضاء شيوعًا حول العالم ويشمل ثلاثة أنواع: النووي والقشري والخلفي، وهذا التصنيف بُناءً على المكان الذي تأثرت به عدسة العين. مع التقدم في العمر تحدث بعض التغيرات الطبيعية في بنية البروتينات الموجودة في عدسة العين وهو ما يؤدي إلى ظهور الإعتام التدريجي في عدسة العين، في كثير من الحالات تتأثر العدسة في أماكن مختلفة وهو ما يعني الاشتراك في أكثر من نوع في نفس الوقت حسب الأماكن المتأثرة.

الساد النووي أو المركزي (Nuclear cataract)

يُعدُّ من أكثر أنواع المياه البيضاء شيوعًا، يبدأ من مركز العدسة البلورية في العين -نواة العدسة وهو سبب التسمية- في التصلُّب والتحوُّل إلى اللون الأصفر، يحدث عادةً بشكل تدريجي على مر السنين.

تتغير طبيعة العدسة نظرًا لتصلُّبها، والذي يتسبب في زيادة قوة الانكسار في العدسة، هذا ما يفسر سبب تحسن الرؤية عند بعض المرضى الذين اعتمدوا في السابق على نظارات القراءة، يترافق ذلك مع تغيُّر في درجة الألوان، ويزداد بُهوتها مع تقدم المرض.

أنواع المياه البيضاء

الساد القشري (Cortical cataract)

يبدأ هذا النوع من أنواع المياه البيضاء بالتأثير على الحافة الخارجية للعدسة حيث يصبح جزء من ألياف العدسة المحيطة بالنواة مُعتماً وتزيد هذه التأثيرات باتجاه الداخل مع الوقت. يرتبط التأثير على الرؤية بمدى قرب هذه الأجزاء المعتمة من مركز العدسة، قد يتطور المرض هنا على مدى عدة سنوات أو على عدة شهور، لا يُوجد معيارٌ ثابت لذلك.

تعد من أكثر الأعراض شيوعًا في هذا النوع غير إعتام عدسة العين هو الوهج، خاصةً من المصابيح الأمامية أثناء القيادة ليلاً.

إعتام عدسة العين تحت المحفظة الخلفي (Posterior subcapsular cataract)

يُوثِّر هذا النوع من أنواع المياه البيضاء على السطح الخلفي للعدسة أسفل المحفظة التي تمسك العدسة داخل العين مُشكلاً طبقة معتمة في هذه المنطقة، يتطور إعتام عدسة العين الخلفي بشكل أسرع من الأنواع الأخرى، ويعاني المريض هنا من صعوبة الرؤية في الضوء الساطع والوهج، وغالبًا ما تتأثر الرؤية القريبة أكثر من البعيدة.

ثانياً، الأنواع الأخرى

هناك أنواع المياه البيضاء عديدة تختلف عن الأنواع المرتبطة بالعمر، لبعد منشئها عن التقدم بالعمر والتغيرات الطبيعية بالعدسة.

الساد الخلقي (Congenital cataract)

معظم حالات المياه البيضاء تؤثر على الأشخاص الكبار في العمر، ومع ذلك هناك حالات يولد فيها بعض الأطفال مع مياه بيضاء في عيونهم فور ولادتهم. من الممكن أن يكون ذلك نتيجة بعض العوامل الوراثية وقد يكون ذلك ناتجًا عن أمراض كانت تعاني منها الأم أثناء الحمل. في هذه الحالات لا يلزم إزالة المياه البيضاء إلا إذا كانت تمنع رؤية الطفل خوفاً من الإصابة بالحول أو كسل العين (Amblyopia).

أنواع المياه البيضاء

الساد الثانوي (Secondary cataract)

من المحتمل أن يحدث هذا النوع من المياه البيضاء في العين أحياناً بعد أن يخضع المريض لعملية جراحية لإزالة المياه البيضاء.

أثناء جراحة الساد يتم تفتيت محتويات عدسة العين بما في ذلك جزيئات المياه البيضاء، ليتم إزالتها، قد تُترك أحيانًا جزيئات صغيرة من العدسة المصابة دون قصد، والتي تُشكِّل غشاءً فوق العدسة الصناعية مع مرور الوقت، مما يسبب نفس أعراض المياه البيضاء التي عانى منها المريض مُسبقًا.

هذه الحالة شائعة إلى حد كبير بين المرضى الخاضعين لعمليات المياه البيضاء، وقد تصل احتمالية ظهورها إلى 50%، وعلاج هذه الحالة بسيط نوعاً ما، ويتم عن طريق الليزر (YAG) ويستغرق العلاج بضع دقائق فقط.

الساد الرضحي الناتج عن الإصابات (Traumatic cataract)

يحدث هذا النوع من أنواع المياه البيضاء نتيجة إصابة سابقة في العين، ويستغرق الكثير من الوقت قبل أن يظهر، وقد تصل فترة ظهوره إلى عدة سنوات. ومع ذلك في بعض الإصابات قد تتأثَّر العدسة وتتطور فيها المياه البيضاء بشكل فوري.

إعتام عدسة العين الإشعاعي (Radiation Cataracts)

التعرض للإشعاع قد يؤدي إلى إعتام في عدسة العين، قد يساهم التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس في تكوين الساد، ويشمل هذا الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة في الخارج وغالبًا ما يشمل المرضى الذين تلقوا العلاج الإشعاعي للسرطان. يترافق هذا النوع مع غشاوة جزئية أو عتامة في الرؤية ناتجةٍ عن تلف الخلايا التي تغطي العدسة، وقد تظهر هذه الأعراض بعد عام أو عامين من التعرض لجرعة عالية من الإشعاع.

في النهاية، تعرفنا معكم على أنواع المياه البيضاء في العين مع معلومات مُجملة عن كل واحدٍة منها، تذكر دائمًا ضرورة مراجعة طبيب العيون عند ملاحظة أي تغيرات في الرؤية أو عند أي إصابة أو تغيُّر يطرأ على عينيك أو عيون أحد من أهلك.

اقرأ المزيد عن:

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

خطورة المياه البيضاء على العين

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

ما هي نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

النظارة بعد عملية المياه البيضاء

تجربتي مع المياه البيضاء

إليك أهم 10 تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

عملية المياه البيضاء: الأعراض وطرق العلاج

المراجع

[1] eyewiki

[2] ceenta

[3] NEI

[4] healthline

Comments are closed.