جلوكوما الأطفال

جلوكوما الأطفال هل يُمكِن التنبؤ بحدوثها؟

تحرير: د.محمود قابيل

تُعَد جلوكوما الأطفال أحد الأمراض النادرة في مجال طب العيون، وتظهر لدى الطفل منذ ولادته، وغالبًا ما يرجع سبب حدوثها إلى وجود مشكلة في عملية نمو أنسجة العين وتطورها في مرحلة ما قبل الولادة. نتعرف اليوم على أعراض جلوكوما الأطفال وما هي أهم أسبابها وطرق العلاج وهل يمكن الوقاية منها.

نبذة عن جلوكوما الأطفال

جلوكوما الأطفال هو أحد أمراض العيون النادرة ويُطلَق عليه اسم الجلوكوما الوراثية، ويظهر لدى الأطفال منذ الولادة. غالبًا ما يستطيع الأطباء تشخيص جلوكوما الأطفال خلال العام الأول من عمر الطفل، ومن الممكن أن تتطور هذه الحالة المرضية في عين واحدة أو في كلتا العينين. يرجع حدوث هذا المرض إلى وجود خلل في عملية تطور أنسجة العين وخصوصًا الأنسجة المسئولة عن تصريف السوائل من داخل العين إلى خارجها، وهو ما يعني زيادة ضغط العين سريعًا؛ ومن ثم التأثير بالسلب على العصب البصري.

اقرأ المزيد عن: الجلوكوما: 6 من أشهر أنواع المياه الزرقاء تعرف عليها

أعراض جلوكوما الأطفال

أعراض جلوكوما الأطفال مختلفة بشكل كبير بين حالة وأخرى، فمن الممكن ألا يشعر طفل بأي شيء مزعج في عينيه، وقد يشعر طفل آخر بظهور الأعراض بشكل تدريجي، في نفس الوقت الذي تظهر أعراض المرض لدى طفل آخر بسرعة خلال فترة قصيرة.

تشمل أعراض الجلوكوما التي يُحتمل حدوثُها ما يلي:

• الحساسية الشديدة تجاه أي مصدر ضوئي.
  • ملاحظة انغلاق العين بشكل متكرر مزعج
  • ملاحظة اتخاذ أنسجة العين لحجم أكبر من الطبيعي لها، وهي علامة تحدث غالبًا لدى المصابين قبل عمر 7 سنوات
  • المعاناة من زيادة كمية الدموع المفرَزة من العين بصورة مبالَغ بها

في بعض الحالات القليلة، خصوصًا عند إهمال الأعراض وتركها دون تدخل، يبدأ الطفل في فقدان الرؤية بعينه المصابة. وفي حالات كثيرة، خصوصًا في المراحل الابتدائية من المرض، من الممكن أن تظهر قرنية العين كأنها مليئة بالغيوم على الرغم من أنها شفافة في وضعها الطبيعي، وتُعَد هذه العلامة هي أول علامة تظهر لدى هذا المريض؛ حيث تدل الغيوم على تراكم السوائل خلفها.

جلوكوما الأطفال

يجب الانتباه كذلك إلى أن هذا المرض قد يكون مصحوبًا ببعض الأعراض العامة في الجسم كالانزعاج المستمر للطفل، أو القيء، وقد يصبح الطفل فاقدًا للشهية ورافضًا لتناول الطعام، ويظن الأطباء أن المشكلة بالجهاز الهضمي والأمر ليس كذلك.

عوامل خطر الإصابة بالجلوكوما الوراثية

من الصعب التنبؤ بمعاناة أي طفل من مشكلة المياه الزرقاء أو الجلوكوما الوراثية، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تجعل فرصة الإصابة بها كبيرة، تشمل هذه العوامل كلاً مما يأتي:

التاريخ العائلي

فكلما عانى أحد أفراد العائلة من هذا المرض، زادت احتمالية معاناة الطفل المولود من نفس المرض.

الجنس

تزداد احتمالية حدوث هذه الحالة المَرَضية لدى الذكور عن الإناث بمقدار الضعف تقريبًا.

اقرأ المزيد عن: أشهر أسباب المياه الزرقاء في العين وعوامل الخطر

علاج جلوكوما الأطفال

في بعض الحالات، قد يكتفي الطبيب بعلاج هذه المشكلة بعملية جراحية تكون قادرة على إيقاف تطورها. وفي حالات أخرى قد يضطر الطبيب لدمج الجراحة ببعض الأدوية التي يُستخدم بعضها بشكل موضعي داخل العين، ويؤخذ البعض الآخر عن طريق الفم.

تعمل هذه الأدوية على تأدية إحدى وظيفتين؛ إما تسهيل خروج السوائل من العين، أو تقليل كمية السوائل المفرَزة من الأنسجة المكونة للعين. وتعمل كلتا الوظيفتين على تقليل ضغط العين؛ ومن ثم تقليل التأثير السلبي الحادث للعصب البصري.

بالنسبة للطرق الجراحية لعلاج مشكلة جلوكوما الأطفال، فيوجد نوعان:

جراحة التصفية

تُسمى أيضًا الجراحة الدقيقة؛ ويتم إجراؤها باستخدام مجموعة من الأدوات الخاصة ذات الأحجام الدقيقة للغاية، وتفيد هذه الأدوات في عمل قنوات دقيقة جدًّا بالعين لتسهيل خروج السوائل منها.

علاج جلوكوما الأطفال

جراحة الليزر

تَستهدف هذه العملية هي الأخرى عملَ قنوات ذات حجم دقيق للغاية تسهِّل من عملية خروج السوائل من العين وعدم تراكمها، ويتم إجراؤها باستخدام حزمة دقيقة من أشعة الليزر تكون ذات قوة وفعالية عالية.

اقرأ المزيد عن: علاج المياه الزرقاء

مضاعفات جراحة جلوكوما الأطفال

لسوء الحظ، من الممكن أن تحمل هذه الجراحة بعض المخاطر أو المضاعفات كأي عملية جراحية أخرى على الرغم من مساهَمتها في علاج هذا المرض بفعالية كبيرة، وقد تتضمن هذه المضاعفات ما يأتي:

• أن يصبحَ ضغطُ العين غير قليل بالدرجة الكافية؛ أي تقل قيمته بعد العملية ولكنه يظل مرتفعًا ومتسببًا في أضرار للعصب البصري
  • أن يصبح ضغط العين قليلاً بشكل زائد عن الحد الطبيعي
  • حدوث انفصال لطبقة الشبكية عمّا يقع خلفها من طبقات وأنسجة
  • حدوث تغير في المكان الذي تتخذه عدسة العين لتصبح موجودة في منطقة غير طبيعية لها
  • تطور مشكلة اللابؤرية بالعين المستهدَفة
  • تطور حالة مَرَضية تسمى (العين الكسولة)، وفيها تصبح العين المستهدَفة ذات قدرة ضعيفة على الرؤية، لدرجة أن استمرارها لفترة قد يجعل المخ يتأقلم على عدم استلام أي صورة من هذه العين

اقرأ المزيد عن: كل ما تريد معرفته عن أشهر مضاعفات عملية المياه الزرقاء

هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن جلوكوما الأطفال، فقد قمنا بتعريفه وتوضيح أهم أعراضه وعوامل خطر الإصابة به، كما أوضحنا أهم سبل علاجه وبعض مضاعفات جراحته.

[1] glaucoma

[2] webMD