الجلوكوما في العين

الجلوكوما: نسب التفشي العالمية لأشهر أنواع المياه الزرقاء

تحرير: د.محمود قابيل

تُعَد المياه الزرقاء (الجلوكوما في العين) من أشهر أمراض العيون وأكثرها انتشارًا، والتي قد تكون عاملاً رئيسيًّا لفقدان البصر إذا لم يتم الاهتمام بعلاجها بشكل كامل وبالطريقة السليمة، في هذا المقال، سوف نحاول توضيح بعض الإحصائيات الخاصة بنسب انتشار الجلوكوما في العين وأنواعها المختلفة.

أنواع الجلوكوما في العين ونسب التفشي العالمية

نسب تفشي المياه الزرقاء

وَفقًا لما تم إجراؤه من إحصائيات، فغالبًا ما تزداد احتمالية الإصابة بالمياه الزرقاء بعد عمر الأربعين.

في عام 2002، تشير التقارير إلى أن ما يقرب من 37 مليون شخص حول العالم فقدوا بصرهم، 12.3% منهم كانوا بسبب المياه الزرقاء. فى عام 2013، وصل عدد المصابين بالمياه الزرقاء بأنواعها المختلفة إلى ما يزيد عن 64 مليون مريض، كما ارتفع هذا العدد خلال 2020 م ليصل إلى ما يقرب من 76 مليون مريض. وَمن المتوقَّع أن يرتفع هذا العدد كثيرًا ليصل إلى ما يزيد عن 111 مليون مريض بحلول عام 2040.

بالتطرق إلى معدل حدوث أو انتشار المياه الزرقاء في الصغار والكبار، نجد الآتي:

  • بالنسبة لمن لم يتخطوا عمر الأربعين، يعاني شخص واحد من كل 200 شخص من مرض الجلوكوما في العين.
  • بالنسبة لمن هم أكبر من 80 عامًا، يعاني شخص واحد من كل 10 أشخاص من مرض الجلوكوما.

نسبة تفشي جلوكوما العين مفتوحة الزاوية

نسبة تفشي جلوكوما العين من النوع مفتوح الزاوية تصل إلى أكبر قيمة لها بين مواطني قارة إفريقيا، وهي حوالي 4.20%.

بالنسبة للعلاقة بين الإصابة بالجلوكوما من النوع مفتوح الزاوية والعمر، نجد أن نسبتها تزيد كلما دخل الشخص في السبعينيات من عمره، حيث إن نسبة حدوثها في هذا العمر تزيد بما يتراوح بين 3 و8 مرات عن نسبة حدوثها خلال فترة الأربعينيات، ونجد الآتي:

  • يعاني الرجال من الجلوكوما مفتوحة الزاوية بنسبة أكبر من التي يعاني منها النساء.
  • تزداد احتمالية الإصابة بجلوكوما العين مفتوحة الزاوية بين مَنْ هم من أصل إفريقي بالمقارنة بمَن هم من أصل أوروبي.
  • تزداد كذلك احتمالية الإصابة بالجلوكوما مفتوحة الزاوية بين المواطنين الذين يعيشون في المناطق الحضرية عمّن يعيشون في المناطق الأخرى الريفية.
نسب انتشار الجلوكوما مفتوحة الزاوية والعمر
العلاقة بين نسب انتشار الجلوكوما مفتوحة الزاوية والعمر

بالنسبة لانتشار هذا النوع من المرض بين أصحاب البشرة البيضاء، نجد أن النسبة تتراوح بين 1.1 و1.2 بالمائة ممّن في سن الأربعين أو ما بعد ذلك. وبالنسبة لانتشار الجلوكوما مفتوحة الزاوية بين أصحاب البشرة السمراء واللاتينيين، نجد أن جلوكوما العين مفتوحة الزاوية قد تتضاعف بحوالي 4 مرات أكبر من النسبة السابقة.

ممّا أثبتته الإحصائيات كذلك زيادة احتمالية فقدان البصر لدى أصحاب البشرة السمراء الذي يعانون من هذا النوع من الجلوكوما في العين. كما تزداد هذه الاحتمالية بتقدم العمر بين عمر 46 و65 عامًا، وهو العمر الذي تكون فيه نسبة حدوث المياه الزرقاء أكبر بحوالي 15 مرة من نسبة حدوثها لدى أصحاب البشرة البيضاء من نفس العمر.

نسبة تفشي الجلوكوما منغلقة الزاوية

نسبة تفشي الجلوكوما من النوع مغلق الزاوية تصل إلى أعلى قيمة لها بين مواطني قارة آسيا. فبالنسبة للمواطنين الإنويت الذين يسكنون مختلف مناطق القطب الشمالي، نجد أن لديهم أكبر نسبة لانتشار هذا النوع بينهم، حيث تتضاعف نسبة حدوثه لديهم بما يتراوح بين 20 و40 مرة بالنسبة لحدوثه لدى القوقاز. القوقاز والإنويت هما بالفعل أكثر فئتين في قارة آسيا تنتشر لديهم الجلوكوما في العين من النوع مغلق الزاوية، كما أظهرت الإحصائيات أيضًا أن نسبة الإصابة بها بين أصحاب البشرة البيضاء لا تختلف كثيرًا عن أصحاب البشرة السمراء. وينتشر هذا النوع من المياه الزرقاء بنسبة 0.1 بالمائة بين المواطنين القوقاز سواء في أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

المياه الزرقاء: نسب التفشي العالمية لأشهر أنواع الجلوكوما

تصل احتمالية حدوث هذا المرض إلى أعلى قيمة لها بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و65 عامًا، ولكن ذلك لا ينفي أنه قد يحدث للأشخاص الذين يقعون خارج هذه الفئة العمرية وهو ما أُثبِت بالفعل.

وَفقًا لنتائج الإحصائيات الخاصة بهذا النوع، نجد أن المياه الزرقاء منغلقة الزاوية تحدث بنسبة أكبر بين النساء مقارنةً بالرجال، ومن المتوقَّع أن يكون ذلك ناتجًا عن أن المكونات الأمامية لأعين النساء ذات سُمك أقل من الرجال.

اقرأ المزيد عن:

كل ما تود معرفته عن عمليات المياه الزرقاء في العين

علاج المياه الزرقاء بالأدوية: طوق نجاة آمن يجنبك خطر العمي

سارق البصر الصامت: أعراض المياه الزرقاء لأشهر 6 أنواع

كل ما تريد معرفته عن أشهر مضاعفات عملية المياه الزرقاء

في النهاية نكون قد تحدثنا عن نسبة تفشي مرض المياه الزرقاء بين مختلف الأشخاص من القارات المختلفة، إلى جانب علاقة احتمالية الإصابة بالعمر وبعض العوامل الأخرى، كما ذكرنا بعض الإحصائيات المهمة التي تم إجراؤها في هذا الصدد والتى أوضحت زيادة الاصابة بالمياه الزرقاء مفتوحة الزاوية في الأفارقة بينما تنتشر المياه الزرقاء مغلقة الزاوية بمعدل أكبر بين المواطنين الأسيويين.

المصادر

[1] wikidoc

[2] pubmed

[3] springer

[4] scienceDirect

[5] researchgate

Comments are closed.